تسويق
الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي وعيوب ومميزات كلاهما
الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي، من أبرز الأشياء التي يسعى إليها العديد من أصحاب الشركات، حيث كان الاهتمام بالتسويق التقليديّ متزايد في الفترات السابقة ويتم الاعتماد عليه بشكل كبير في ترويج المنتجات والشركات.
ولكن مع الثورة الكبيرة والتطور الذي حدث في مجال التكنولوجيا والإنترنت، ظهرت طرق متعددة من التسويق تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا وهي ما يعرف بخدمات التسويق الإلكتروني، فما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليديّ ؟ للإجابة بالتفصيل تابع قراءة تلك المقال.
كيفية التسويق لمشروع جديد باحترافية وما هي أهم 7 أفكار تسويقيّة ؟
الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي
لغتنا العربيّة العظيمة علمتنا أنّ الطريقة الأفضل دائمًا لتوضيح وإبراز المعاني هي طريقة التضاد، وهذا بالفعل ما توضحه المقارنة بين الأشياء المختلفة، وما يؤكد أيضًا علم الإحصاء، نظرًا لأنّه يوضح كافة المعلومات من خلال توضيحها بيانيًا لإظهار الفرق بين الشيئين موضع الدراسة والبحث.
لذا فإن الطريقة الأفضل لإظهار الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي، هو وضعهما في مقارنة محددة لتوضيح أبرز نقاط الضعف والقوة لكل منهما في مواجهة الآخر.
ما هو التسويق التقليديّ؟
التسويق التقليديّ هو نوع من أنواع التسويق التي تم الاعتماد عليها بشكل كبير في الفترات السابقة قبل ظهور ديجيتال ماركتنج، ولا زال يستخدم هذا النوع من التسويق حتى وقتنا هذا لكن بشكل أقل من الفترات السابقة، وهو يعتمد بشكل كبير على المطبوعات والجرائد والصحف والراديو والتليفزيون.
ما هي أساليب التسويق التقليديّ؟
بعد أن تعرفنا على الفرق بين التسويق الإلكترونيّ والتسويق التقليديّ بوضوح، نتعرف على أساليب التسويق التقليديّ في الأسطر التالية، والتي تتمثل فيما يلي:
- إعلانات التليفزيون والصحف والراديو والجرائد.
- المطبوعات مثل البروشور والفلاير.
- إعلانات المجلات.
- التعامل بصورة مباشرة مع العملاء.
- اللافتات واللوحات الإعلانيّة على الطرق.
مميزات التسويق التقليديّ
في ظل انتشار الإنترنت في كافة نواحي الحياة والمميزات الكثيرة التي يقدمها التسويق الإلكترونيّ يعتقد البعض أن التسويق التقليديّ أصبح ليس له قيمة، ولكنه اعتقاد خاطئ تمامًا فمازال التسويق التقليديّ محتفظ ببعض الفاعليّة والأهمية التسويقيّة خاصةً في حال استهداف فئة محليّة صغيرة أو كبار السن.
كما أن بعض الشركات الصغيرة التي تخشى المنافسة العالية مع الشركات الكبيرة في عالم الإنترنت تفضله بصورة كبيرة، وتهتم أغلب الشركات الصغيرة والكبيرة بالدمج بين التسويق التقليديّ والتسويق الإلكترونيّ، وإليك قائمة توضح أبرز مميزات التسويق التقليديّ وأسباب تمسك العديد من الشركات به:
- يجذب انتباههم العملاء بسهولة أكبر.
- يوفر عنصر الأمن والاستقرار للعلامة التجاريّة.
- يؤثر بشكل كبير على الجمهور عند تكرار التعرض له.
- يفيد استهداف الجمهور المحلي والمسنين بصورة كبيرة.
- يتيح الترويج بشكل مباشر مع الجمهور.
- يصل إلى الجمهور المحلي بصورة أكبر.
- يصبح إعلان دائم، حيث يتيح للعميل الحفاظ على نسخة ورقية من الإعلان مثلًا.
- طريقة مثالية للتسويق بالمناطق ذو الاتصال المحدود بالإنترنت ، مثل المناطق الريفيّة وغيرها.
عيوب التسويق التقليدي
التسويق التقليديّ له بعض السلبيات نتيجة نطاقه المحدود والعديد من الأسباب الأخرى، وهو ما يميز التسويق الإلكترونيّ عنه في العديد من الحملات الإعلانيّة، ويمكنك أن تُلقي نظرة سريعة على أهم عيوب التسويق التقليديّ، والتي تشمل ما يلي:
- تكلفته المادية عالية جدًا.
- لا يتيح التواصل بشكل مباشر مع العملاء.
- عدم ضمان وصول الإعلان إلى الجمهور المستهدف والمهتم بالمنتج فعليًا.
- عادةً ما يكون محدد بمنطقة جغرافية محلية محددة فقط.
- الإعلان قد يحتاج وقت طويل لجذب العميل.
- لا يمكن من خلاله جمع بيانات العملاء المستهدفين.
- يصعب تتبع نتائج الحملة التسويقيّة.
انجح 7 أفكار تسويقية لزيادة المبيعات ومضاعفة ارباحك اكتشفها بنفسك
ما هو التسويق الإلكترونيّ؟
خدمات التسويق الإلكترونيّ هو نوع من أنواع التسويق المبتكرة والحديثة التي يعتمد عليها في وقتنا هذا بشكل كبير، بل يتم الاعتماد عليه كليًا، وهي طريقة تستخدم كافة الوسائل المتوفرة عبر الإنترنت.
هذا النوع من التسويق قد شهد تطورًا ملحوظًا في الفترة الماضية، وتم الاعتماد عليه للمشاريع الكبيرة والصغيرة بشكل كبيرة لزيادة حجم الأرباح والمبيعات، ويستخدم هذا النوع من التسويق من خلال دراسة السوق بشكل جيد والتعرف على كافة تفاصيل المنتج، ودراسة المنافسين ومعرفة نقاط ضعف وقوة كل منهم، ودراسة العملاء المستهدفين، لوضع خُطّة تسويق جيدة تستهدف فئة محددة لهجة ولغة محددة، وتحديد جميع الإجراءات التي يتم اتباعها لتحقيق النتائج المرجوة، وهناك الكثير من الأساليب التي يتم استخدامها في التسويق الإلكترونيّ للترويج للأنشطة المختلفة.
ما هي أساليب التسويق الإلكترونيّ؟
تتعدد أساليب التسويق الإلكترونيّ ، حيث تتمثل فيما يلي:
- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ.
- التسويق من خلال محركات البحث.
- التسويق عبر المواقع الإلكترونيّة.
- تحسين محركات البحث.
- التسويق من خلال المحتوى.
- التسويق عبر الفيديو.
مميزات التسويق الإلكترونيّ
التسويق الإلكترونيّ يحمل العديد من المميزات التي ساعدت بشكل كبير في النمو والانتشار، مما ساهم في أنّه أصبح ركن أساسي في الخطط التسويقيّة لأغلب العلامات التجاريّة والشركات مهما بلغ حجمها.
وقد حققت الشركات باستخدام هذا النوع من التسويق أرباح كبيرة، خاصةً عند مقارنة هذه الأرباح مع تكلفة الحملات التسويقيّة الإلكترونيّة، كما حقق أيضًا مسؤلو التسويق الإلكترونيّ أرباح ضخمة في السوق العالمي، حيث يتنوع مختص التسويق الإلكترونيّ بين مختصي الحملات الإعلانيّة والاستهداف، ومتخصصي كتابة المحتوى وغير ذلك من التخصصات، ويمكنك أن تتعرف على أبرز مميزات التسويق الإلكترونيّ من خلال قرأتك الأسطر التالية:
- على الرغم من ارتفاع فعاليته في الأهداف التسويقيّة فهو منخفض التكلفة.
- يزيد بشكل مضاعف من أرباح النشاط التجاريّ.
- يزيد بصورة كبيرة نسبة معرفة الجمهور بالعلامة التجاريّة.
- يتيح إمكانية إعادة التواصل مع العملاء، حيث يساهم في جمع بياناتهم.
- يتيح إمكانية قياس نتائج الحملات الإعلانيّة وتتبع وصولها للجمهور.
- يسهل استهداف العملاء المهتمين فعليًا بالمنتج، مما يزيد من نسبة تحول العملاء المحتملين إلى عملاء بالفعل.
- يزيد الرابط بين العلامة التجاريّة والعميل حيث يوفر إمكانية التواصل مع العملاء.
- يتيح أيضًا الوصول إلى نطاق أكبر، حيث يمكن الوصول إلى العملاء في كافة أنحاء العالم.
عيوب التسويق الإلكترونيّ
بالرغم من مميزات التسويق الإلكترونيّ البارزة والمتعددة، إلا أنّه يوجد بعض العيوب أيضًا، حيث تتضمن عيوب التسويق الإلكترونيّ ما يلي:
- سهولة السرقة والنسخ.
- يتطلب معرفة العديد من التحديثات لتقديم أفضل أداء.
- المنافسة الصعبة بين الشركات.
- التسويق الإلكترونيّ يتطلب الكثير من مرات الظهور.
- عدد مستخدمي الإنترنت أقل من التليفزيون.
أفضل باقات التسويق الإلكتروني في الإمارات 2024 تعرف عليها بالتفصيل
ما هو نوع التسويق التي يجب الاعتماد عليه؟
بالرغم من أن الأفضلية واضحة للتسويق الإلكترونيّ مميزاته المتعددة التي يمكنك الحصول عليها عند استخدامك لهذا النوع، إلا أنّ الأفضل هو إيجاد التوازن الصحيح بين النوعين واستخدام كلًا منهما بصورة مثالية.
فلكلًا منهما تأثير ودور، وعند دمج النوعين واستخدامهم بالشكل الأمثل سوف تحصل على أفضل النتائج، فكل منهم له دور أساسي في الاستراتيجيّة التسويقيّة فهناك اثنان من العوامل الأساسيّة التي يمكن من خلالها تحديد نوع التسويق الذي يجب الاعتماد عليه، وهما:
-
الميزانية
إعلانات الطرق وإعلانات الراديو والتليفزيون تكلفتها عالية وتتطلب الكثير من الأموال، استخدام التسويق الإلكترونيّ في هذه الحالة يكون هو الأفضل خاصةً للشركات الصغيرة والمتوسطة.
-
حجم الجمهور المستهدف
هذا العامل يتحكم في اختيار النوع، فإذا كانت الخدمة ترتبط بمكان محدد، ففي هذه الحالة يكون التسويق الإلكتروني هو الأنسب، بالرغم من إمكانية التوسع باستخدام نفس النوع، في النهاية أنت فقط من يمكنه التحكم في المناطق والأماكن التي يظهر الإعلان بها.
لماذا التسويق الإلكترونيّ هو الأفضل؟
هناك العديد من الأسباب التي تجعل التسويق الإلكترونيّ هو الافضل من التسويق التقليديّ. كما تتضمن مايلي:
- يمكن أن تحقق من خلاله المزيد من الأرباح والمبيعات، كما أنّه يناسب الميزانيات المحدودة.
- يمكنك من التفاعل مع العملاء عن طريق القنوات التسويقيّة والتعرف على ردود أفعالهم حول ما تقدمه.
- التسويق الإلكترونيّ تكلفته منخفضة مقارنةً بالتسويق التقليديّ مما يعمل على زيادة العائد على الاستثمار.
- استخدام استراتيجيات التسويق الإلكترونيّ المتنوعة التي تساهم في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين.
- حدوث ثورة رقميّة أثرت بشكل كبير على الأسواق وحولتها إلى عالم رقم مما حول الاتجاه إلى التسويق الإلكترونيّ.
في النهاية:
هذا هو الفرق بين التسويق الإلكترونيّ والتسويق التقليديّ كما ذكرنا في مقالنا، وبالرغم من أن الفترات السابقة شهدت استخدام التسويق الإلكترونيّ بشكل كبير إلا أن التسويق التقليديّ له دور مؤثر وبارز في عملية التسويق.
مقالات تهمك
- أفضل شركة تسويق الكتروني في الإمارات وما هي الاستراتيجيات التي تتبعها
- كيفية إنشاء خطة تسويق الكتروني ناجحة وما هي أهميتها اليكم التفاصيل
- كيفية إدارة الحملات الإعلانية وما هي أنواع الحملات الإعلانية؟