التسويق عبر البريد الإلكتروني

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني تعرف عليها و أشهر منصات التسويق

التسويق عبر البريد الإلكتروني يستحوذ على 89 بالمائة من التسويق الرقميّ، وحسب أحدث الإحصائيات لم يتخطى حجم الانسحاب من التسويق عبر البريد الإلكترونيّ 0.1 بالمائة من عدد المسوقين، بما يشير بكل ثقة إلى أهمية هذا النوع من التسويق الإلكترونيّ ومدى نجاح الحملات الإعلانيّة والترويجيّة الخاصة به، لذا نتناول فيما يلي الكثير من المعلومات التي تساعدك في اتخاذ القرار المناسب لدعم شركتك تسويقيًا عبر بريدك الإلكترونيّ.

أهمية السوشيال ميديا في التسويق وما هي فوائد التسويق عبر وسائل التواصل

أهمية التسويق عبر البريد الالكترونيّ

تأتي أهمية التسويق عبر البريد الإلكترونيّ من أنّ البريد الإلكتروني لا يعد منصة تواصل اجتماعيّ مثل كافة المنصات الأخرى، التي تتبع خوارزميات معينة تجبر المسوق على دفع المال أحيانًا حتى تصل منشوراته إلى الجمهور، فتكمن أهمية التسويق عبر البريد الإلكترونيّ فيما يلي:

  • بمجرد بناء قائمة بريدك الإلكترونيّ يمكنك التواصل مباشرة مع المشتركين.
  • لا يوجد جهات أخرى تتحكم في إرسال المحتوى الخاص بك إلى العملاء، مثل خوارزميات جوجل أو فيسبوك.
  • الاستهداف الدقيق للجمهور الذي يهتم فعلًا بمنتجك ويرسل لك بريده الإلكتروني للحصول على رسائلك، "التسويق بالإذن".
  • التسويق عبر البريد الإلكترونيّ يتمتع بتكلفة منخفضة لنشر رسائلك.

ما هو التسويق عبر البريد الالكترونيّ؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني يدور حول إرسال الرسائل إلى العملاء المحتملين المشتركين في خدمة البريد الالكترونيّ، وهو أحد أنواع التسويق الرقميّ، وهو عبارة عن التواصل من خلال تقديم محتوى تعليميّ أو خدميّ أو تجاريّ أو أي نوع آخر من المحتوى الذي ترغب في الترويج له، وتشمل أنواع التسويق عبر البريد الالكترونيّ ما يلي كما توضح لكم شركة اوزون للحلول الرقمية:

  • النشرات البريديّة

تعد الأكثر استخدامًا في التسويق عبر البريد الالكترونيّ، وينطوي على مشاركة المشتركين بمحتوى مستمر بشكل منتظم، مثل تقديم العروض والمنتجات والتحديثات وغيرها.

  • الرسائل الترويجيّة

وتضمن محتوى بيعي أو تجاريّ عن طريق نشر منتجاتك أو خدماتك إلى المشتركين، بهدف تشجيع الجمهور على اتخاذ قرار الشراء.

  • رسائل المعاملات

هي عبارة عن رسائل تلقائيّة يتم إرسالها إلى العملاء الحاليين مثل تأكيد كلمة المرور أو تغييرها أو تنفيذ إجراء معين.

  • الرسائل الترحيبية

أيضًا هي نوع من الرسائل التلقائيّة التي يتم إرسالها للترحيب بالمشتركين الجدد أو العملاء الجدد في قائمة بريدك الإلكترونيّ، وتنطوي على معلومات حول منتجك أو شركتك لتقديم نفسك لهم.

  • رسائل التقييم والاستبيانات

هي الرسائل تستخدم في معرفة تقييم العملاء ورأيهم حول منتجك لمعرفة ما يمكنك فعله لتحسين الخدمة أو المنتج الذي تقدمه.

  • رسائل لإعادة تفاعل العملاء

هذا النوع من الرسائل يتم إرسالها إلى العملاء غير النشطين بعد مرور فترة محددة، وتهدف إلى تشجعيهم على التواصل معك مجددًا من خلال تقديم العروض التي تحفزهم على التفاعل مرة أخرى.

ما هو التسويق عبر البريد الالكترونيّ؟

أوزون للحلول الرقمية – أفضل شركة تسويق رقمي في دبي والإمارات

ما هي خدمات التسويق عبر البريد الالكترونيّ؟

خدمات التسويق عبر البريد الإلكترونيّ من خلال افضل شركة تسويق الكتروني في الامارات متعددة وتختلف حسب العلامة التجاريّة أو الخدمة التي تديريها والأهداف المرغوب بها، ومن أبرز هذه الخدمات:

  1. إمكانية اختيار أفضل الاستراتيجيات التسويقيّة وإنشاء قائمة بريديّة وتنفيذ حملات تسويقيّة.
  2. إنشاء قوائم بريديّة للعملاء المهتمين بعلامتك التجاريّة وتقسيم العملاء وُفقَ قواسم مشتركة بينهم في جهات اتصالك.
  3. القدرة على تقييم الحملات التسويقيّة وتحليل نتائج استراتيجيتك وتحسينها بشكل مستمر.
  4. التواصل المباشر والمستمر مع العملاء وآرائهم حول علامتك التجاريّة.
  5. التعاون مع فريق تسويقيّ مثل كتابة المحتوى وتصميم الرسائل.

مزايا التسويق عبر البريد الالكترونيّ

هناك العديد من مزايا التسويق عبر البريد الإلكترونيّ بخلاف مزية امتلاك مورد تسويقيّ خاص بك، تستطيع استخدامه بالطريقة المناسبة لك، إلا أنّ له المزيد من المزايا الأخرى، مثل:

  • تقديم العروض المناسبة للعملاء حسب تقسيماتهم في بريدك الالكترونيّ.
  • القدرة على إعادة التواصل مع العملاء في حال أضافوا منتجات في سلة التسوق ولم يتم الشراء وتذكيرهم وتقديم عروض محفزة لإتمام عملية الشراء.
  • زيادة الوعي بعلامتك التجاريّة فور تسجيل العميل في قائمتك، من خلال إرسال المعلومات حول شركتك أو منتجك وكل ما ترغب في أن يعرفه العملاء عنك.
  • التسويق عبر البريد الإلكترونيّ يجذب العملاء المحتملين أو يجعل العملاء الحاليين يقومون بشراء منتجك مما يؤدي إلى زيادة المبيعات والربح.
  • التواصل المباشر مع العملاء عن طريق الرسائل البريديّة يخلق نوعًا من الولاء بين شركتك والعميل.
  • معرفة بيانات العملاء التي توفرها خدمة البريد الالكترونيّ، تلعب دورًا في معرفة اهتمامات عملائك وتقديم ما يناسبهم من العروض.
  • كما تساهم دراسة وتحليل بيانات العملاء في اتخاذ القرارات التسويقيّة الصحيحة.

تصميم إعلانات سوشيال ميديا في 6 خطوات تعرف عليهم وما أهميته ؟

ما هي أشهر منصات التسويق عبر البريد الالكترونيّ؟

أشهر منصات التسويق عبر البريد الإلكترونيّ والتي قد يوصي بها العديد من الخبراء نظرًا لفعاليتها في التجارة الإلكترونيّة، نقدم لك الأكثر استخدامًا من بينها:

  • Omnisend

فهي أحد أشهر منصات البريد الإلكترونيّ وكان يطلق عليها سابقًا Soundest تعمل هذه المنصة مع Shopify و Tictail وغيرها من المنصات التجاريّة من خلال API، تتضمن منصة اومنيسيند ميزة "تعزيز الحملة" وهي عبارة عن إعادة إرسال بريدك الإلكترونيّ مرة أخرى إلى العميل في حال عدم فتح الرسالة السابقة نظرًا لأن هناك المئات من الرسائل التجاريّة التي يستقبلها العميل يوميًا ويتم إغراق رسالتك بينها.

لذا يستفيد المسوق من هذه المنصة خاصيّة تكرار إرسال البريد الإلكترونيّ، وتبدأ خطة الدفع على هذه المنصة بـ 10 دولار شهريًا للوصل إلى 500 مشترك وإرسال 15000 رسالة في اليوم.

  • Klaviyo

تعد Klaviyo هي إحدى منصات التسويق عبر البريد الإلكترونيّ الرائدة التي تعمل بالتنسيق مع Shopify المرتبط بمتجرك بشكل مباشر، وتتمتع هذه المنصة بميزة تقسيم العملاء حسب اهتماماتهم، بما يسمح بتنظيم حملة تسويقيّة تستهدف تحويلهم من عملاء محتملين إلى حقيقين، عن طريق متابعة سلة التسوق المهجورة أو معرفة السلع التي شاهدوها على متجرك أو التي طرحوا سؤالًا عنها في الدعم.

كما تسمح هذه المنصة باستقطاب عملاء فيسبوك من خلال دمج عملاء Shopify مع جمهور Facebook، تبدأ خطة أسعار منصة Klaviyo بـ 25 دولار شهريًا لما يبلغ 500 مشترك و3000 رسالة يوميًا.

  • Rare.io

يعد أحد المنصات الأساسية للتسويق عبر البريد الإلكترونيّ، يقوم بإرسال رسائل مناسبة وجذّابة للعملاء على جميع الأجهزة، يتضمن مميزات مثل التوصيات الشخصيّة ورموز القسيمة المخصّصة، يمكنك استهداف العملاء اعتمادًا على الشرائح الموجودة فعليًا مثل موقع العميل المحتمل بالإضافة إلى اختبار A , B المدمجة.

يصل Rare.io إلى 11 ضعفًا للنقرة كما يبلغ 44 بالمائة من الطلبات أكثر من البريد الإلكترونيّ التقليدي، أيضًا يتميز Rare.io أنّه مجاني إلى ما يصل لـ 99 مشترك وعدد غير محدود من رسائل البريد الإلكترونيّ يوميًا.

افضل شركات تصميم مواقع إلكترونية في دبي تعرف عليها وكيف يمكن اختيارها

كيفية إنشاء قائمة تسويق البريد الإلكترونيّ

هناك بعض الخطوات التي عليك القيام بها لـ إنشاء قائمة تسويق البريد الإلكترونيّ، تعرف عليها كما يلي:

  1. ادخل صفحة البريد الإلكترونيّ الخاص بك.
  2. اضغط على "جهات اتصالي" أو My contacts.
  3. ستظهر لك قائمة من 4 أقسام "اسم المجموعة، البريد الإلكترونيّ، رقم الهاتف، المسمى الوظيفي أو اسم الشركة".
  4. قم بالضغط على "إنشاء تصنيف" يقع أسفل "إنشاء جهات اتصال".
  5. قم بإملاء التصنيف حسب أسماء العملاء أو أرقام الهاتف، وقم بإضافة معلومات العملاء في القائمة.
  6. تستطيع الربط بين عدة قوائم وإرسال المحتوى إلى عدد أكبر من العملاء.

ما هي مقاييس تقييم نجاح حملة التسويق عبر البريد الالكترونيّ؟

توجد مجموعة من المقاييس التي تساعدك في تقييم نجاح حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني، إليك كيفية متابعة مدى فعّالية استراتيجيتك التسويقيّة:

  • معرفة معدل فتح الرسائل Open rate.
  • معرفة عدد الأشخاص الذين فتحوا الرابط في بريدك الإلكترونيّ ما يسمى بـ نسبة النقر إلى الظهور.
  • قياس معدل التحويل، أي العملاء الذين نقروا على الرابط وأكملوا إجراء ما.
  • معدل ارتداد الزوار، أي معرفة المشتركين الذين لم يصل إليهم بريدك الإلكترونيّ.
  • عدد إلغاء الاشتراكات من العملاء في بريدك الإلكترونيّ.
  • مدى نمو قائمتك أو حدوث زيادة في العملاء أو إلغاء اشتراكات أو وجود عملاء جدد.
  • شكاوى البريد الإلكترونيّ، أو تحديد رسائل من قبل العملاء كونها بريد مزعج.
  • معدل مشاركة وإعادة إرسال بريدك الإلكترونيّ بين العملاء وبعضهم أو عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ.
  • العائد الربحيّ من خطتك التسويقيّة عبر البريد الإلكترونيّ هي أفضل مقياس لنجاح حملتك.
  • معدل النقر باستخدام الهاتف المحمول.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *