
تسويق
خدمات كتابة محتوى تسويقي من اوزون تعرف عليها وأهمية كتابة المحتوى ؟
كتابة محتوى تسويقي بشكل احترافي ومتناسق لمن يرغب ببناء علامة تجارية راسخة يمكنها المنافسة بقوة في الأسواق. ولا سيما أن التسويق بالمحتوى بات أحد أكثر أشكال التسويق شيوعًا وفعالية فهو الآن يصنّف من الاستراتيجيات القيمة لتحقيق الأهداف التسويقية المرجوة. علاوةً على ذلك فقد أثبت المحتوى التسويقي جدارته في جذب الكثير من العملاء المحتملين وبشكل منافس للطرق التقليدية التي تتطلب تكاليف أكبر.
لذلك وفي ضوء ما ذكر قدمنا لكم سطور مقالنا من موقع أوزون للحلول الرقمية لنتعرف معًا على فوائد كتابة محتوى تسويقي. كما سنعرض لكم شرحًا مفصلًا حول كيفية كتابة هذا النوع من المحتوى بشكل احترافي وكيف يمكنكم الاستفادة من شركة أوزون في تقديم محتوى جذاب قادر على المنافسة، لمعلومات أكثر تابعوا مقالنا.
افضل شركة تسويق في الإمارات تعرف على الخدمات والمميزات التي تقدمها
ما المقصود بالمحتوى التسويقي
المحتوى التسويقي هو عبارة عن استراتيجية مبتكرة تركز على تصميم وإنشاء المحتوى ومن ثم نشره وتوزيعه ليكون متاحًا أمام الجمهور المستهدف. حيث يعتبر أحد أهم أشكال التسويق الداخلي الذي يحقق عامل جذب لا يستهان به للعلامات التجارية. وعادةً ما يقدم هذا المحتوى التسويقي فائدة أو تسلية للجماهير ويكون على شكل صوت أو نص أو فيديو.
كما يعتبر من النقاط المهمة التي ترتكز عليها الشركات لبناء علاقاتها وكسب ثقة عملائها المحتملين والحاليين على نطاق واسع. ولا سيما أنه سهّل عمليات البيع بشكل كبير نتيجة اعتماده على النشر ضمن القنوات الإعلامية المتنوعة كمواقع الويب والمدونات ووسائل التواصل الاجتماعي بغية تحقيق الكثير من الأهداف والتي من أهمها زيادة المبيعات والحصول على ثقة العملاء.
ما أهمية كتابة المحتوى التسويقي
تكمن أهمية كتابة المحتوى التسويقي في مجموعة من النقاط الهامة والتي نذكرها لكم في عرضنا التالي:
-
التعريف بالعلامة التجارية
إن كتابة المحتوى التسويقي يساعد في الترويج للخدمات والمنتجات عبر قنوات ووسائط رقمية تعطي نتائج فعالة ومذهلة، وهذا سيساهم في بناء العلامة التجارية وتعزيز رؤيتها والاعتراف بها عبر كتابة محتوى مميز وجذاب.
-
بناء الثقة والمصداقية
الاعتماد على كتابة المحتوى التسويقي يساهم في بناء الثقة والمصداقية مع الجمهور المستهدف، وذلك اعتمادًا على نشر محتوى تعليمي وإعلامي ومفيد. وبالتالي جعل العملاء المحتملين أكثر عرضة للتفكير بالعلامة التجارية الخاصة بك ويصبح لديهم استعداد أكبر للقيام بعملية الشراء. والجدير بالذكر أن المحتوى الذي يتمتع بمستوى عالي من الجودة يظهر مدى تفهم مشكلات العملاء والعمل لحلها وبالتالي ازدياد قيمة ما تقدمه فتكسب ثقة العملاء.
-
بناء ولاء العملاء والاحتفاظ بهم
المحتوى التسويقي مهم جدًا في تنمية العملاء المحتملين وتحويلهم لعملاء مخلصين للعلامة التجارية. حيث يمكن بناء علاقة وثيقة مع الجمهور عبر تقديم القيمة بشكل مستمر ضمن المحتوى وهذا يجعلها عرضة للشراء من منتجك مرة أخرى.
-
تحسين موقع الويب
إن إنشاء محتوى يركز ويهتم بحاجات المشتري يساهم في تحسين موقع الويب فإن كل جزء من المحتوى يستهدف الكلمات الرئيسية ويجب على تساؤلات العملاء وبالتالي تعزيز فائدة الموقع عبر تأمين أفضل تجربة مستخدم.
-
جذب العملاء
إن المحتوى التسويقي يجذب العملاء المحتملين المتواجدين في مسار المبيعات كونهم يتفاعلون مع علامتك التجارية بشكل فعلي عبر المحتوى وبالتالي الاطلاع على أفضل الخدمات أو المنتجات قبل الاتصال بهم.
التسويق عبر محركات البحث sem تعرف على فوائده واهميته في 2024
ما هي فوائد كتابة المحتوى التسويقي
نعرض لكم فيما يلي فوائد كتابة المحتوى التسويقي وكيف توثر على بناء العلامة التجارية:
-
تعزيز معدلات التحويل
إن لكتابة المحتوى التسويقي فائدة كبيرة في تعزيز معدلات التحويل، فقد تبين أن المحتوى التسويقي يزيد نسبة المبيعات بشكل كبيرة، ولا سيما أنه يتمتع باستراتيجية طويلة المدى تعمل على تنمية العلاقات مقارنةً بالحملات الإعلانية التي تؤثر لمرة واحدة.
-
توليد عملاء محتملين
إن المحتوى التسويقي يولد ثلاثة أضعاف عدد العملاء المحتملين من ذوي الجودة العالية مقارنةً بالإعلانات المدفوعة. ولا سيما أنها تعتبر استراتيجية واردة فالأشخاص الذين يجدون المحتوى الخاص بك من المتوقع جدًا أنهم متواجدون في السوق لشراء شيء تبيعه في شركتك وبالتالي المحتوى التسويقي يساعد في تصفية العملاء المحتملين الأقل جودة وجذب العملاء من ذوي الجودة العالية.
-
زيادة الوعي بعلامتك التجارية
إن البحث عن علامة تجارية محددة عبر الإنترنت يعتبر امتيازًا لا يحدث إلا إذا كانت العلامة التجارية راسخة وخاصةً في حال كانت العلامة التجارية الخاصة بك وافدة جديدة بشكل نسبي للسوق وبالتالي فرض جذب عمليات البحث عن العلامة التجارية منخفض جدًا.
-
تأسيس القيادة الفكرية
إن معرفة العملاء بعلامتك التجارية يمنحك فرصة كبيرة لعرض ما تدور حوله العلامة التجارية وبالتالي فإن المحتوى التسويقي سيقدم لك من3ة خاص بمشاركة الرؤى ووجهات النظر بشكل أفضل وأعمق مما يجعل العلامة التجارية الخاصة بك مميزة وفريدة. فالمحتوى التسويقي الأفضل يعبر عن رؤية مميزة تجعل علامتك مختلفة ومميزة عن المنافسين.
-
قيادة حركة المرور على وسائل التواصل الاجتماعي
إن حالات العملاء ومنشورات المدونات وكافة المستندات التقنية تساعد بشكل فعال في تسويق المحتوى ولكن منشورات التواصل الاجتماعي تعتبر شكل مثالي للمحتوى التسويقي. فهي تساعد في إظهار القيادة الفكرية والتفاعل مع الجمهور المستهدف إلى جانب زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
-
رؤية كبار المسؤولين الاقتصاديين
وذلك بالنسبة للمشرين في مجال B2B والذين هم في حاجة لمنتج جديد من الحلول وهنا تبدأ الرحلة بالبحث عبر الإنترنت لذلك يجب أن تضمن ظهور حلولك ومنتجاتك في نتائج البحث الأولى للعملاء المحتملين.
-
علاقات دائمة مع العملاء
إن المحتوى التسويقي يساعد بشكل كبير في إنشاء علاقات دائمة وهادفة مع العملاء وذلك عبر تقديم محتوى مميز ومفيد يضيف قيمة حقيقية لحياة العملاء. وبالتالي التشجيع لهم باستمرار ليعودوا لشراء علامتك التجارية وهذا سيؤمن ربط العملاء بعلامتك وتحولهم إلى معجبين مخلصين وصولًا لعلاقات طويلة الأمد.
-
تحسين الظهور على محركات البحث
إن كتابة محتوى تسويقي مميز يساعد في تحسين الظهور على محركات البحث وذلك من خلال تقديم محتوى بجودة عالية مما يزيد من عدد الزيارات لموقعك الخاص وارتفاع احتمالية تفاعل العملاء مع محتواك مما يزيد من فرصة شراء أحد منتجاتك أو خدماتك.
كيفية تصميم صفحات الويب وتجربة المستخدم وأهمية تصميم صفحات الويب؟
خطوات كتابة محتوى تسويقي احترافي
يمكنكم كتابة محتوى تسويقي احترافي عبر اتباع الخطوات التالية:
-
التعرف على شخصية المشتري
يجب عند كتابة المحتوى التسويقي إعداد وصف تفصيلي لشخصية المشتري للبقاء على المسار الصحيح ومن الضروري أن يشمل وصف شخصية المشتري التأثيرات ومصادر المعلومات ونقاط الضعف والقوة والتحديات.
-
توليد أفكار المحتوى
لتحصل على إلهام بالمحتوى يجب التفكير بشكل جيد في الخبرة الفريدة التي ستشاركها مع الجمهور المستهدف والتي من الممكن أن تضمن ممارسات مهمة أو نصائح احترافية أو الأدوات المستخدمة التي تمت تجربتها ومقارنتها. كما يجب التحقق مما كتبه المنافسون مع ضرورة الحصول على الأسئلة التي يطرحها العملاء لمندوبي التسويق للمساعدة في اكتشاف الموضوعات الجديدة والأسئلة الشائعة.
-
اختيار نوع المحتوى
بعد الانتهاء من مرحلة تجميع الأفكار يجب التفكير في نوع المحتوى المراد إنشاؤه ومن الضروري أن تضع في اعتبارك أن المحتوى لا يتعلق بكتابة المقال فقط بل لا بد من مراعاة نوع المحتوى.
-
البحث عن الكلمات الرئيسية
وهي المرحلة التي تلي مرحلة تجميع الأفكار وتحديد نوع المحتوى وهنا يجب التـأكد من أن الفكرة التي تم اختيار وهل هي سؤال مطروح من قبل الجمهور المستهدف. أيضًا يجب الأخذ بعين الاعتبار صعوبة الكلمات الرئيسية فالكلمات السهلة والمتوسطة الصعوبة ستزيد من فرصة أن يكون المحتوى الخاص بك ضمن قائمة العشرة الأوائل على غوغل.
-
إنشاء خطة تسويق المحتوى
يجب إنشاء خطة تسويق محتوى بشكل مفصل ويجب أن تضمن الخطة كافة الأفكار والكلمات الرئيسية التي تم البحث عنها ونوع المحتوى وسيتم المباشرة بملء المعلومات التفصيلية الباقية.
-
اختيار عنوان مقنع
يجب إنشاء عنوان يوضح قيمة المحتوى بشرط أن يحوي الكلمة الرئيسية وأن يقدم فهم واضح للمحتوى ولكن يجب أن يكون من 8 إلى 15 كلمة أو ما يقارب 60 حرفًا وهو الطول المثالي للعنوان التعريفي. كما يجب أن يكون العنوان الفعلي للمقال مشابهًا لعنوان السيو والجدير بالذكر أن العناوين التي تحوي كلمات مثل مقابلة أو دليل تعطي أداءً أفضل من العناوين التي لا تحوي هذه الكلمات.
-
هيكلة المحتوى
يجب تنظيم المحتوى الخاص بك بحيث يكون واضحًا ومنظمًا ويمكن فهمه من قبل الجمهور المستهدف ومحركات البحث. ويجب أن تتضمن مقالتك أو مدونتك مقدمة ونص أساسي وخاتمة وذلك بشكل مدروس ومثالي واحرص على استخدام عناوين فرعية ورموز نقطية وقوائم مرقمة.
-
تحديد الميزانية
يجب عليك تحديد الميزانية التي يطلبها المحتوى وكم يحتاج ليتم إنشاؤه ونشره وتسويقه. وهنا يجب اختيار القنوات المراد التسويق من خلالها وتحديد الأدوات التي ستساعد في عملية النشر والتسويق وهل احتجت لبرامج تصميم أو هل تطلب الإنشاء كاميرا.
-
إنشاء المحتوى ونشره
بعد اتباع كافة الخطوات المذكورة أعلاه تكون قد انتهيت من إنشاء المحتوى ولا بد من نشر المحتوى التسويقي ليصل للجمهور المستهدف وللحصول على أكبر قدر من الاستفادة.
كما يمكنكم مشاركة الأقرباء في المحتوى للمساعدة على زيادة نسبة التحويل للعملاء الحقيقيين وهنا لا يد من سماع الملاحظات ومعرفة الآراء بالمحتوى الذي تقدمه لمحاولة التخلص من نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة في المحتوى.
-
تحليل النتائج
كخطوة أخيرة في كتابة المحتوى التسويقي احرص على تحليل النتائج لتتمكن من معالجة المشكلات في حال وجودها وتفادي الوقوع في أي أخطاء قد تسبب في تراجع المحتوى الخاص بك. كما أن تحليل النتائج يوضح مدى نجاح الخطة التي تم اعتمادها في وفق مؤشرات أساسية وثابتة.
أهمية تصميم موقع إلكتروني لنشاطك التجاري في الإمارات تعرف عليها
افضل أدوات كتابة محتوى تسويقي ناجح
نعرض لكم فيما يلي مجموعة من أهم الأدوات التي تساعد في كتابة محتوى تسويقي ناجح:
- Grammarly: وهي أداة ممزة جدًا توضح الأخطاء الإملائية والنحوية ويقوم بتصحيحها مع المساعدة في إظهار أخطاء علامات الترقيم وبالتالي المساعدة في تحسين جودة المحتوى التسويقي. والجدير بالذكر أن هذه الأداة تساعد في الكشف عن الانتحال.
- محرر Hemingway: وهي أداة مهمة جدًا تساعد في التركيز على أقسام النص التي يصعب قراءتها وهنا كل ما عليك فعله اتباع الاقتراحات لتحسين إمكانية القراءة. ومن أبرز المشكلات التي تحلها هذه الأداة طول الجمل والكلمات المعقدة. كما يضمن قراءة المحتوى عبر تقدير عدد الكلمات وضمان سهولة القراءة لدى الجمهور المستهدف.
- أداة Semrush: وهي أداة مميزة توفر إمكانية البحث عن الكلمات الرئيسية والكلمات الرئيسية ذات صلة بموضوع المحتوى الذي تقدمه كما يقترح عناوين فرعية.
- أداة Answer The Public: تسمح هذه الأداة المهمة في البحث عن الاتجاهات والموضوعات التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وتتضمن هذه الأداة ميزات من أهمها إنشاء استعلامات بحث بحسب الكلمة الرئيسية أو الموضوع الخاص بك. ويزود القضايا العصرية ذات الصلة باستراتيجية المحتوى الخاص بك بحسب الاتجاهات الحالية.
- Google Document: تعتبر أداة مثالية تتضمن الكثير من الميزات من أبرزها إدارة الملفات الخاصة بك بسهولة عبر محرك الأقراص وحفظ الملفات بشكل تلقائي في محرر مستندات غوغل وإمكانية الوصول للملفات حتى في حال عدم توافر اتصال بالإنترنت، كما تتيح هذه الأداة عدة قوالب مميزة.
- أداة Headline Analyzer: وهي أداة مخصصة لقياس مدة فعالية عنوان المدونة الخاصة بك ومن أهم مميزاتها تحليل واقتراح الكلمات الرئيسية في عنوان المدونة. مع الأخذ بالاعتبار توازن الكلمات وقوة العنوان لضمان الجذب للعنوان.
- Google Sheets: وهي أداة جدولة بيانات جوجل والتي تساعد في التخطط المنظم للمحتوى التسويقي الذي تعرضه مما يحقق سهولة كبيرة في العلاقات والارتباطات. كما تسهل هذه الأداة بناء الاقتراحات والتعديل بشكال فعال لتحسين الاستراتيجية الموضوعة. وهي تساهم في جمع بيانات العملاء ليتم استهدافهم مرة أخرى عبر منصات التواصل الاجتماعي عبر حملات إعلانية مدفوعة.
ما هي تكاليف كتابة محتوى تسويقي
إن تكلفة كتابة المحتوى التسويقي ليست ثابتة وتختلف من شركة لأخرى، كما يتوقف تحديد السعر على مجموعة من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار ومن أبرزها:
- حجم المحتوى: يتم تحديد السعر بناءً على عدد كلمات المحتوى.
- الوقت المطلوب: إن طلب إنشاء محتوى وتسليمه بوقت قصير يتطلب تكاليف أعلى. ومن الممكن أن يكون هناك مصاريف أخرى متعلقة بالقدرة على الالتزام وتلبية المواعيد.
- مستوى المهارة: كلما كان المقال ذات مهارة أعلى كلما كانت التكلفة أكبر.
- اللغة: يزداد سعر المحتوى التسويقي في حال كانت لغته مغايرة للغة الكاتب.
- الجودة والتنسيق: كاستخدام الكلمات المفتاحية وعدم وجود أخطاء إملائية جميع هذه الأمور تتطلب تكلفة أكبر.
كيف تساعدك شركة أوزون في كتابة محتوى تسويقي ناجح
يمكنكم الاستفادة من شركة أوزون للحلول الرقمية في إنشاء محتوى تسويقي ناجح كونها يعتبر الوجهة الأفضل لإنشاء محتوى متوافق مع محركات البحث مما يضمن لك الظهور المؤكد في نتائج البحث الأولى. ولا سيما أن شركة أوزون مجهزة بكادر عمل متخصص يحمل خبرات واسعة في هذا المجال.
والجدير بالذكر أن شركة أوزون قد حققت نتائج مشرفة عبر تقديم نصائح هامة ساعدت في إنشاء محتوى احترافي استطاع أن يأخذ مرتبة أولى في غوغل مما حقق الكثير من الأرباح والإيرادات لأصحاب العلامات التجارية.