أهمية السوشيال ميديا في التسويق

أهمية السوشيال ميديا في التسويق وما هي فوائد تسويق السوشال ميديا؟

أهمية السوشيال ميديا في التسويق تتحدث عن نفسها عبر وضع قدم ومساحة خاصة داخل مكاتب التسويق في كبرى الشركات التجاريّة، وحتى الشركات الناشئة وكافة المجالات التي تحتاج إلى الترويج وزيادة الربح وغيرها من الأهداف، ونتناول فيما يلي تفاصيل بعض المعلومات الهامة حول التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفوائده وسلبيات حيث يمكنك الاطلاع عليها قبل البدء في تنفيذ خطتة تسويق السوشال ميديا للاستفادة من أفضل منصة سوشيال ميديا ستتعرف عليها أدناه.

تصميم إعلانات سوشيال ميديا في 6 خطوات تعرف عليهم وما أهميته ؟

ما هو التسويق عبر السوشيال ميديا؟

تسويق السوشال ميديا أو social media marketing هو أحد أنواع التسويق الإلكتروني، وهو الأكثر استخدامًا في الآونة الأخيرة نظرًا لنتائجه الفعّالة، وهو عبارة عن نشر محتوى يدور حول علامة تجاريّة ما أو نشاط معين على وسائل التواصل الاجتماعي، يتضمن خطة تسويقيّة متميزة تهدف لجذب انتباه مستخدمي هذه المنصات، وذلك عن طريق الصور والنص ومقاطع الفيديو وغيرها.

أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكترونيّ

أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني ترجع إلى أنه يمكنها تحقيق العديد من الأهداف التجارية، مثل:

  • تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء جدد.
  • التواصل بشكل أكثر سهولة مع العملاء.
  • زيادة حركة زيارة موقع الويب الخاص بك.
  • زيادة المبيعات نظرًا لسهولة البيع والشراء عبر السوشيال ميديا.
  • الوصول لجمهور أكبر على نطاقي جغرافي واسع.
  • تعزيز معرفة علامتك التجاريّة وزيادة شهرتها.

ما هي فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ؟

فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالنسبة لأصحاب النشاط التجاري متعددة ولهذا يلجأ لها المسوق الإلكتروني، وأبرز هذه الفوائد واهمية السوشيال ميديا في التسويق:

  • التكلفة المنخفضة

تعد التكلفة في حال إنشاء صفحة أو موقع ويب بهدف التسويق لمنتجك لا تقارن بتكلفة إنشاء شركة في الواقع التي تتضمن الكثير من المصروفات مثل فواتير الكهرباء وإيجار مقر الشركة وغيرها.

  • التواصل السهل والسريع مع العملاء

يوفر لك التسويق باستخدام السوشيال ميديا إمكانية التواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين على مدار 24 ساعة يوميًا بما يزيد من حركة التعاملات التجاريّة.

  • ترويج على نطاق واسع

تتيح وسائل التواصل الاجتماعيّ قدرات ترويجيّة أكبر عن طريق مشاركة المستخدمين للمادة التسويقيّة الخاص بك وإرسالها لمستخدمين آخرين بما يضمن استمرار الترويج والتعرف على علامتك التجاريّة بشكل أكبر إذا كان جمهورك أكثر تفاعلاً.

  • جمع المعلومات عن العملاء المستهدفين

يمكنك عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ التعرف بشكل أفضل على الفئة المستهدفة من نشاطك التجاريّ، بالإضافة إلى إجراء دراسة جيدة للسوق والمنافسين بما يتيح لك تقديم خطّة تسويقيّة فعّالة تتضمن أفكارًا مميزة.

ما هي فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ؟

افضل شركات تصميم مواقع إلكترونية في دبي تعرف عليها وكيف يمكن اختيارها

سلبيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بالرغم من العديد من الفوائد إلا أن سلبيات تسويق السوشال ميديا متعددة ولعل من أبرز عيوبها:

  • القرصنة

أحد أشهر عيوب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ هو الهاكر أو القرصنة، حيث يقوم بعض المستخدمين باختراق حسابات السوشيال ميديا التسويقيّة، وسرقة بياناتها، وكشف خطتها التسويقيّة وربما الإساءة للنشاط التجاريّ الخاص بها، كما يعطل خطّة التسويق حتى استعادة الحساب.

  • صعوبة كسب ثقة العملاء

عندما يكون المسوق غير معروف لدى العملاء فهو يواجه صعوبة في اكتساب الثقة ويحتاج إلى مزيدًا من الجهد والوقت خاصةً أنّ هناك العديد من المسوقين يستخدمون السوشيال ميديا لترويج منتجات سيئة، ولدى الجمهور تاريخًا من استغلال هؤلاء المسوقين بما يزيد الأمر صعوبة لدى المسوق الجيد في تقبل المستخدمين لهم ومنتجاتهم.

  • تصاعد حدة المنافسة

كشف الخطط التسويقيّة عبر السوشيال ميديا بين المنافسين يزيد من حدة المنافسة بين العلامات التجاريّة المختلفة، نتيجة سهولة اطلاع المنافس على اسلوبك في التسويق فقد يضع خطّة أفضل منك لسرقة السوق بناء على معرفته استراتيجيتك التسويقيّة.

  • بطء عوائد الاستثمار

التسويق عبر السوشيال ميديا يتطلب الكثير من الصبر حتّى تتمكن من قياس نتائج حملتك التسويقيّة ونسبة الربح العائدة إليك، وذلك بعد تعريف الجمهور على منتجك وكسب عملاء ثم يمكنك رصد قيمة الأرباح.

ما هي أفضل مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق؟

أفضل مواقع التواصل الاجتماعيّ للتسويق تُصنف وفقًا لما تتمتع به من أعداد هائلة للمستخدمين والزوار وتغطيتها لغالبية المواقع الجغرافيّة وفئات متنوعة من الجمهور، تشمل:

  • منصة youtube

تعد منصة يوتيوب هي أكثر منصات السوشيال ميديا رواجًا حول العالم، وتتضمن 33.9 مليار زيارة شهريًا، وتتوافق مع أفضل الخطط التسويقيّة وهي المحتوى المرئي المتحرك، وإمكانية التعليق، وتحليل مدى فعالية ما تقوم بنشره بشكل مستمر ودقيق مما يجعلها أفضل مواقع التواصل الاجتماعيّ للتسويق وزيادة الأرباح.

  • منصة facebook

أصبحت منصة فيسبوك مؤخرًا أحد أكثر المنصات زيارة حيث بلغ عدد الزائرين 17.4 مليار شهريًا، يأتي في المرتبة الثانية بعد يوتيوب مباشرةً كأحد أفضل وسائل التواصل الاجتماعيّ للتسويق نظرًا لأنه يشمل كافة الفئات العمرية، وتنوع جماهيري كبير ويتيح النشر المرئيّ والنصيّ، وكافة عناصر التسويق، كما يوفر تحليل بيانات المستخدمين المستهدفين وقياس فعالية خطّة التسويق.

  • منصة instagram

تصل عدد زيارات منصة انستغرام شهريًا 6.7 مليار زيارة، بما يضعه في المرتبة الثالثة بعد فيسبوك وذلك لأنه يتضمن محتوى مرئي ثابت ومتحرك وهو أفضل أنواع المحتوى التي يفضلها ويقبل عليها المشاهد، ويمكن للمسوق الإبداع والابتكار في تصميم إعلانات سوشيال ميديا جذّابة، والوصول إلى قاعدة جماهيرية كبيرة عبر انستغرام.

تعرف على كل ما يهمك حول تحسين محركات البحث seo وكيف يمكن تحقيقه؟

كيف تنجح خطّة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ

نجاح خطة التسويق عن طريق السوشيال ميديا يتوقف على الدراسة الجيدة لكافة العوامل المؤثرة وطبيعة منصة التواصل الاجتماعيّ التي ستختارها، وإليك كيف يمكن وضع خطّة تسويقيّة ناجحة:

  • معرفة العميل بشكل جيد

دراسة العميل المستهدف ومعرفة كيف يفكر وما الذي يرغب فيه وكم من الوقت يقضي على منصة التواصل الاجتماعيّ تساعد بشكل كبير في إجادة وضع خطّة تسويقيّة يمكنها جذبه بسهولة.

  • تقديم المحتوى المفضل للجمهور

يختلف جمهور كل منصة عن الآخر فما يمكن أن يفضله مستخدمي تيك توك مختلف عما يفضله مستخدمي فيسبوك. لذا عليك تقديم المحتوى الذي يثير اهتمام العملاء حسب تفضيلاتهم.

  • الابتكار والإبداع

ما يضمن تميزك بشكل كبير وسرعة انتشار علامتك التجاريّة على وسائل التواصل الاجتماعيّ هو تقديم محتوى إبداعيّ وجديد يفاجئ العملاء، يعمل هذا الأسلوب على جعل الجمهور أكثر تفاعلًا ويقوم بمشاركة وإرسال المحتوى الذي تنشره ما يساعد في نجاح الخطّة التسويقيّة الخاصة بك.

  • متابعة أحدث الاتجاهات والإحصائيات

الاطلاع على كل جديد فيما يميل إليه العملاء وأذواقهم والاحصائيات التي تشير إلى تفضيلات المستخدمين ومعرفة الاتجاهات التسويقيّة الجديدة للسوشيال ميديا وكيف يتعامل المسوقون الآخرين في خطّتهم، كل هذا سيخدم بالفعل خطتك ويساعدك على مراقبة خطتك وتحسين أدائها بشكل مستمر بما يناسب الحالة التسويقيّة الحالية.

كيف تختار أفضل شركة سوشيال ميديا في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

اختيار أفضل شركة سوشيال ميديا في دولة الإمارات العربيّة المتحدة يتطلب معرفة بعض الشروط الواجب توافرها قبل أن تتخذ قرارك. ومن أهم المعايير التي تتميز بها أفضل شركات الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، هي:

  1. القدرة على وضع استراتيجيّة تسويقيّة لكل منصات مواقع التواصل الاجتماعيّ.
  2. معرفة كيفية وضع خطط ناجحة مناسبة لكل منصة، فما يناسب فيسبوك قد لا يناسب يوتيوب.
  3. الاحترافية في استقطاب الجمهور المستهدف نتيجة التعرف الجيد عليه وحسن تقديم العلامة التجاريّة له.
  4. القدرة على إدارة أنواع الحملات الإعلانيّة "المجانية والمدفوعة" والنجاح في استهداف الجمهور.
  5. متابعة مستمرة وتقييم لأداء الخطّة التسويقيّة والتحسين والتطوير لاستراتيجيّة التسويق بشكل دائم.

عليك أن تتأكد من توفر هذه الشروط لدى شركات السوشيال ميديا من خلال رؤية سابقة أعمالها ومدى نجاح وفعالية خطتها التسويقيّة وعدد العملاء لديها والأفكار الإبداعيّة والمبتكرة التي قدمتها الشركة، وحسب كل هذه الشروط والعوامل استطاعت شركة أوزون للحلول الرقمية أن تصبح أفضل شركة سوشيال ميديا في دولة الإمارات العربيّة المتحدة.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *