تسويق
أنواع التسويق الإلكتروني تعرف عليها وما هي أهم نقاط التسويق الإلكتروني
أنواع التسويق الإلكتروني هي مجموعة من الخيارات التسويقيّة أمام المعلن، ويتم تحديدها وفقَا لـ خطة التسويق الإلكترونيّ الخاصة بالنشاط التجاريّ أو الخدمة التي يتم التسويق لها، وأيضًا حسب الهدف من التسويق الرقميّ، ونقدم فيما يلي التفاصيل الخاصة بكل فئات التسويق الإلكترونيّ وكيفية استخدامها في الإعلان عن منتج أو علامة تجاريّة ما، بالإضافة إلى بعض المعلومات الهامة التي توضحها لكم شركة أوزون للحلول الرقمية حول قياس مدى نجاح الاستراتيجية التسويقيّة.
تعرف على كل ما يهمك حول تحسين محركات البحث seo وكيف يمكن تحقيقه؟
ما هو التسويق الإلكتروني ؟
التسويق الإلكترونيّ هو مفهوم شامل يتضمن التسويق من خلال الإنترنت والتسويق عبر الهواتف الذكيّة عن طريق الرسائل النصيّة واللافتات الذكيّة وغيرها، يساعد التسويق الإلكترونيّ في تسهيل الوصول إلى العميل وتعريف شركتك إلى جمهور أكبر من العملاء، وخاصة عبر الإنترنت الذي يستخدم من قبل عدد كبير من المستهلكين على مدار اليوم.
ويتم استخدام التسويق الإلكترونيّ لتحقيق مجموعة من الأهداف مثل الترويج لمنتج أو خدمة، وزيادة الأرباح، وتعزيز الوعي بالعلامة التجاريّة، زيادة الزيارات على الموقع الإلكترونيّ، وسهولة التواصل مع العملاء.
وذلك من خلال استخدام تقنيات التسويق الإلكترونيّ المختلفة، ما يسمح للعملاء بقراءة الإعلانات ورؤية صور المنتجات، وتسهيل عملية الشراء من خلال بضع نقرات على موقع الويب، ومقارنة الأسعار بين المنافسين.
ما هي انواع التسويق الالكتروني ؟
يوجد ثمانية فئات رئيسية من أنواع التسويق الإلكتروني، يتم استخدامهم لتحقيق أهداف استراتيجية التسويق، نتناول كلًا منهم بطريقة موجزة كما يلي:
-
التسويق عبر محركات البحث Seo
الموقع الإلكترونيّ هو أحد وسائل التسويق الإلكترونيّ التي تقوم بترويج نشاطك التجاريّ والعمل على جذب المستهلكين ولفت انتباههم وتحويل الزائر إلى عميل، لذا يتطلب موقع الويب زيارات.
ويعمل التسويق الإلكترونيّ عبر محركات البحث على تطوير موقع الويب الخاص بك من خلال استراتيجيات Seo و Moz بهدف الوصول إلى مرتبة أعلى في نتائج محركات البحث التجاريّة مثل Google، ما يؤدي إلى ارتفاع عدد الزيارات وبالتالي التعرف على شركتك أو منتجك بصورة أكبر.
-
التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعيّ
أصبحت منصات التواصل الاجتماعيّ الوجهة المميزة للعديد من المستثمرين للإعلان عن منتجاتهم أو خدماتهم والتواصل مع العملاء، ويمكننا القول أن التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعيّ يركز بشكل كبير على المحتوى المثير واللافت لجذب العملاء ويعتمد على القرَّاء في مشاركة المحتوى مع أصدقائهم.
وبهذا الشكل يزيد عدد الزيارات لـ الموقع الإلكترونيّ، وخاصة أنّ التسويق عبر الأشخاص الموثوقين المعروفين يُعزز من ثقة العملاء أكثر من إعلانات الشركة التسويقيّة.
-
التسويق عبر البريد الالكترونيّ
التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أهم أنواع التسويق الرقميّ، وذلك استنادًا على إحصائيات موقع Mashable الأخيرة، حيث أشار إلى إرسال 144.8 رسالة في اليوم الواحد عبر البريد الإلكترونيّ، لذا فهو أحد الأدوات التسويقيّة الفعّالة.
نظرًا للعديد من الميزات الخاصة به، مثل استغلال الخصوصيّة في التواصل عبر البريد الإلكترونيّ ما يتيح للشركة إرسال عروض تفصيليّة للمستخدمين، ونشرات إخباريّة حول المنتج أو الخدمة بصورة دوريّة تعمل على ترسيخ العلامة التجاريّة أو النشاط التجاريّ لدى العملاء، وذلك لأن العروض تكون خاصة بمستخدمي البريد الإلكترونيّ وليست متاحة للعامة، من بينها تخفيضات حصريّة والاطلاع على المحتوى.
-
التسويق الإعلانيّ "الدفع لكل نقرة"
هو شكل من أشكال التسويق الإلكترونيّ قصير المدى، نظرًا لـ الدفع لكل نقرة، أي عندما ينتهي الدفع ينتهي الإعلان، وهو عبارة عن لوحات على جدران الموقع الإلكترونيّ أو إعلان قصير على You tube عند مشاهدة مقاطع الفيديو، ويعد إحدى وسائل زيادة تطوير حركة المرور على الموقع الإلكترونيّ للنشاط التجاريّ، ويكون نظام الدفع في التسويق الإعلانيّ بطريقتين:
- تحديد عدد مرات الظهور للفئة المستهدفة، ويتم حسابها بالألف ظهور.
- حساب عدد النقرات على الإعلان والانتقال إلى الخطوة الأخرى، وهي إما "موقعك الإلكترونيّ، شراء المنتج مباشرة"
-
التسويق بالمحتوى
التسويق بالمحتوى يعتمد في المقام الأول على تقديم محتوى متميز عالي الجودة للعملاء لجذب انتباههم والحصول على عملاء جدد وزيادة المبيعات، يمكن أن يتم عمل هذا المحتوى على العديد من منصات التسويق الإلكترونيّ مثل "مقاطع الفيديو، والتغريدات، والمدونات، واليوتيوب، وموقع الويب الخاص بنشاطك التجاريّ".
وتقاس فعالية التسويق بالمحتوى بمدى دمجه مع أنواع أخرى من التسويق الإلكترونيّ مثل التسويق عبر منصات السوشيال ميديا وتحسين محركات البحث، أيضًا وضع الجمهور المستهدف في الاعتبار عند إنشاء المحتوى، في معرفة الموضوعات التي تهمهم لخلق محتوى يجذب اهتمامهم.
-
التسويق بالعمولة
التسويق بالعمولة أو الذي يطلق عليه التسويق المؤثر هو أحد أنواع التسويق الإلكتروني القائمة على المنفعة المتبادلة، حيث يقوم التسويق بالعمولة باستخدام الشعبية المتزايدة أو مدى التأثير في الجمهور من قبل أحد الأشخاص أو المؤسسات أصحاب الخبرات في التسويق الإلكترونيّ أو المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعيّ.
وتتعاون المؤسسة أو الشركة التي ترغب في الإعلان مع هذا الشخص مقابل عمولة، ويقوم المؤثر بإشراك جمهوره في بعض المنشورات، المدونات، والتغريدات، أو مقاطع الفيديو التي تروج لمنتجك، أو خدمتك وبالتالي الحصول على عملاء جدد.
-
التسويق عبر المؤثرين
التسويق عبر المؤثرين هو أحد أقدم أنواع التسويق، وكان يستخدم في إعلانات التلفاز من خلال الاستعانة بـ الممثليين أو النجوم في الإعلانات، وذلك ليس لكونهم مشاهير فقط، بل لأن الكثير من الناس يرغبون أن يصبحوا مثلهم، فيقومون بشراء العطور التي يستخدمونها أو العلامة التجاريّة الخاصة بملابسهم أو أحذيتهم.
وبينما أصبح هناك الكثير من منصات التسويق في العصر الحالي، فإن الأشخاص المؤثرين أصبحوا أيضًا من صنّاع المحتوى على منصات التواصل الاجتماعيّ المختلفة "انستغرام، يوتيوب، فيس بوك". لذا يقوم المسوق أو أصحاب الشركات بالتعاون مع هؤلاء المؤثرين في الترويج إلى نشاطهم التجاريّ.
أهمية تصميم الهوية البصرية؟ وكيف تبدأ التخطيط لبناء الهوية البصرية
الفرق بين التسويق الالكترونيّ والتسويق التقليدي
إذا كنت لم تقرر بعد استراتيجيّة التسويق الخاصة بك وتفكر في نوعي التسويق المتاحين أمامك. كما يمكننا مساعدتك من خلال توضيح الفرق بين التسويق الإلكترونيّ والتسويق التقليديّ كما يلي:
-
التسويق الالكترونيّ
التسويق الإلكترونيّ يعد أحدث طرق التسويق ويتم عن عبر الإنترنت، من خلال الإعلان عن نشاط تجاريّ أو خدميّ في منصات التسويق الإلكترونيّ، مثل "وسائل التواصل الاجتماعيْ، الهواتف الذكيّة، جوجل، البريد الإلكترونيّ".
-
التسويق التقليديّ
التسويق التقليديّ يشمل كافة الطرق القديمة في التسويق، مثل الإعلان عبر التلفاز أو اللوحات الإعلانيّة، والمنشورات المطبوعة، وإعلانات الصحف، وكانت هذه الطريقة هي الرائجة قديمًا دون منافس حتى ظهر التسويق الإلكترونيّ "الإنترنت".
كيف تختار أفضل استراتيجيّة تسويق إلكترونيّ؟
اختيار أفضل استراتيجيّة تسويق إلكترونيّ يمنحك فرصة أكبر للوصول إلى أهداف وتحقيق النتائج المرغوبة، وإليك المعايير الأساسيّة عند اختيار خُطّة تسويق الكترونيّ:
- تحديد الهدف المطلوب من الخطة على وجه الدقة.
- دراسة جيدة للوضع الحالي في السوق والشركات المنافسة.
- التعرف على اهتمامات الجمهور المستهدف والمنصة الإلكترونيّة المفضلة لديه.
- معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف التي تؤثر على مدى نجاح النشاط التجاريّ الخاص بك في استراتيجيتك التسويقيّة المستخدمة.
- تحديد المنصة المناسبة لـ خطتك التسويقيّة.
أهمية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي تعرف عليها واهم 8 خطوات إعداد خطة
ما هي العوامل التي تضمن نجاح استراتيجيّة التسويق؟
عند وضع خطة استراتيجيّة عليك الأخذ في الاعتبار أن تكون الخطة قابلة للقياس، وذلك من خلال رؤية مؤشرات الأداء الأساسيّة. لذا إليك العوامل التي تضمن نجاح استراتيجيّة التسويق:
- حجم المبيعات التي تم تحقيقها بواسطة الخطة التسويقيّة.
- التكلفة المحددة لجذب عميل واحد.
- قياس حركة المرور والزيارات على موقعك الإلكترونيّ.
- معرفة الزيارات غير الممولة على موقعك.
- مستوى أداء الروابط التداخليّة.
- مستويات تحويل العملاء إلى منصتك التسويقيّة.
- قياس البيانات الهواتف الخلويّة.
- معدلات وسائل التواصل الاجتماعيّ.
شركة أوزون افضل شركة تسويق الكترونيّ في الإمارات
هل تتساءل لماذا شركة أوزون أفضل شركة تسويق الكترونيّ في الإمارات؟ نقدم لك كافة المقومات التي ساهمت في نجاح الخطط التسويقيّة الفعّالة لشركة أوزون:
- الاطلاع المستمر على أحدث التقنيات في مجال التسويق الرقميّ، وإنشاء استراتيجيات تسويقيّة مبتكرة تعزز من نجاح الخُطّة التسويقيّة ونموها.
- فريق عمل موهوب ومبدع من خبراء تحسين محركات البحث، وكُتّاب المحتوى، ومحترفي وسائل التواصل الاجتماعيّ وكافة أنواع التسويق الإلكتروني.
- تقديم أفضل خدمات التسويق الرقميّ لعملائنا والقدرة على تنمية نشاطهم التجاريّ وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء جدد.
- الالتزام بتقديم الخُطّة التسويقيّة في المواعيد المحددة، بالإضافة إلى خدمة ما بعد البيع عن طريق الرد على استفسارات العملاء. كما تقديم الحلول السريعة للمساعدة في نجاح الاستراتيجيّة التسويقيّة.
الخاتمة: قدمنا أعلاه أهم أنواع التسويق الإلكتروني، والعديد من المعلومات الهامة والأساسيّة حول كيفية اختيار خُطّة تسويقيّة ناجحة وفعّالة، والعوامل التي تضمن نجاح استراتيجيتك، أيضًا ويمكنك التواصل مع شركة أوزون والحصول على الدعم والرد على استشارتك حول خُطّة التسويق الرقميّ الخاصة بك.
مقالات تهمك
- أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية في الإمارات تعرف عليها وكافة خدماتها
- أفضل شركة برمجة في الإمارات اليكم معايير اختيارها والخدمات التي تقدمها
- كيف يتم برمجة متجر الكتروني بشكل احترافي؟ اليكم الاجابة الكاملة