تصميم الهوية البصرية

أهمية تصميم الهوية البصرية؟ وكيف تبدأ التخطيط لبناء الهوية البصرية

تصميم الهوية البصرية أحد الركائز الأساسيّة في بناء علامة تجاريّة قوية وناجحة وتساهم في مزيدًا من التطوير، لذا نتناول أهم المعلومات حول كيفية بناء هويّة مرئيّة فعّالة والعناصر التي يجب توفرها داخل الهويّة الخاصّة بنشاطك ولماذا عليك تصميم هويّة بصريّة لمشروعك وما هي أهميتها، والكثير من التفاصيل التي يمكنها مساعدتك.

أفضل شركة برمجة في الإمارات اليكم معايير اختيارها والخدمات التي تقدمها

ما أهمية تصميم الهوية البصرية؟

أهمية الهويّة البصريّة ترجع إلى ما تستطيع أن تحققه لعملك التجاريّ من مكاسب متعددة، لذا تنفق الشركات الكثير من الموارد الماليّة للحصول على هويّة بصريّة مميزة وامتلاك علامة تجاريّة خاصّة، وإليك الأسباب التي تجعل تصميم الهوية البصرية بهذه الأهميّة:

  • التعرف على العلامة التجاريّة

الهويّة البصريّة تساعد على تعريف العميل بـ علامتك التجاريّة، بمجرد رؤية الشعار والألوان الخاصة بها. يمكنهم تمييز العلامة التجاريّة كما تحمي منتجك قانونيًا من خطر التقليد عندما تقوم بتسجيلها.

  • التمايز

عمل هويّة بصريّة قويّة يميز علامتك التجاريّة مقارنة بالمنافسين، فغالبًا ما تقوم بعض الصناعات باستخدام ألوان معينة وعليك أن لا تكرر نفس الأمر، يمكنك صناعة التميز من خلال اختيار ألوان مختلفة بشرط أن تعبر عن منتجك وتتماشى مع المستهلكين، ذلك سوف يمنحك وجودًا على ساحة المنافسة.

  • الثقة والمصداقيّة

تلقى الهويّة البصريّة المرئيّة المتسقة استجابة أكبر لدى المستهلك وتعزز من تميز علامتك التجاريّة وتدعم الثقة بين نشاطك والعملاء.

  • قوة التأثير

الهويّة البصريّة تمنح علامتك التجاريّة القدرة على التعبير عن استراتيجيتك من خلال نقلها بصريًا للعملاء.

  • الارتباط العاطفي لدى العملاء

الهويّة المرئيّة يمكنها بناء اتصال عاطفي لدى عملاء علامتك التجاريّة وذلك عن طريق اختيار الصور ولوحة الألوان والطباعة بما يتوافق مع شخصيتك واستراتيجية علامتك التجاريّة.

ما هي عناصر تصميم الهوية البصرية ؟

عناصر تصميم الهوية البصرية من الضروري أن ترتبط بعلامتك التجاريّة واستراتيجيتها والجمهور المستهدف، عليك تحديد هذه الخصائص ثم يمكنك القيام بعمل عناصر تصميم هويتك البصريّة، وهي كالآتي:

1- لوحة الألوان

هي مجموعة من الألوان التي تستخدم لتوضيح علامتك التجاريّة عبر جميع منصاتك المرئيّة، مثل الموقع الإلكترونيّ والشعار ومواقع التواصل الاجتماعيّ والإعلانات أو الكتيبات.

أيضًا عليك اتباع مبادئ نظرية الألوان، حيث كل لون له سمة مختلفة ينقلها لجمهورك، ويجب أن تتناغم هذه الألوان معًا، وتتكون لوحة الألوان الأساسية من:

  • الألوان المهيمنة.
  • الألوان الثانوية أو المميزة.
  • الألوان المحايدة.

2- الشعار

الشعار هو رمز يعبر عن شخصية الشركة، أو المنتج التجاريّ، أو ربما كيانًا خاصًا أو عامًا، وهو عبارة عن مزيج بين الألوان والرمز والطباعة أو الرسومات، ويعد الشعار أحد أهم العناصر الرئيسيّة لبناء هويّة بصريّة قويّة فهو ما يربط شركتك أو منتجك بالجمهور، وهناك عوامل أساسيّة يجب أن تركز عليها عند اختيار الشعار الخاص بك، هي:

  • التفرد.
  • السهولة في التعرف عليه،
  • البساطة، ومن السهل قراءته.
  • وقابل للتطوير،
  • ويمكنه التكيف مع كل الألوان أو تدرجات الأبيض والأسود،
  • إمكانية استخدام الشعار في حالة "توفر الإنترنت أو غير متصل"،
  • البقاء.

3- الحروف والخطوط

فن الكتابة هو أحد العناصر الهامة في الهويّة المرئيّة، نظرًا لأن الحروف والخطوط تساعد في التعبير عن شخصية علامتك التجاريّة وزيادة ارتباط الجمهور بها، وتكون الحروف عبارة عن أشكال مختلفة وأرقام ذات تصميم، مثل "Arial، Helvetica، Times new roman".

أما الخطوط فتكون بوزن وحجم وإصدار معين، مثل "bold"، يجب استخدام الحروف والخطوط التي وقع اختيارك عليها في جميع قنوات الاتصال الخاصة بعلامتك التجاريّة، بما في ذلك "مقاطع الفيديو، والكتيبات، رسائل البريد الإلكترونيّ، بطاقة العمل".

4- أسلوب التصوير

صور العلامة التجاريّة تتكون من الصور التي تمثل هوية نشاطك، مثل الصور الفوتوغرافيّة أو الرسوم التوضيحيّة أو الصور المجمعة أو الصور المختلطة أو الرموز، وتعد الصور من العناصر القويّة التي تنقل شخصية علامتك التجاريّة بشكل أسرع من الكلمات إلى الجمهور، كما تكون لها عاطفة أكثر تأثيرًا، وتلقى قبولًا وثقة لدى العملاء بمرور الوقت واستمرار التعرض لهويتك المرئيّة.

5- تخطيط التصميم "الجرافيك"

التصميم الجرافيكي عبارة عن وضع العناصر الرسوميّة في قالب اتصال محدد، مثل أين يمكنك وضع الشعار والرسوم أو حجم الخطوط والحروف والمساحة البيضاء التي يجب أن تبرز في التصميم.

حيث يجب في الهويّة البصريّة أن يكون لكن عنصر اتصال تخطيط مختلف، في منشورات وسائل التواصل أو موقع الويب أو مقاطع الفيديو أو تصميم المنتج، ويهدف التصميم الجرافيكيّ إلى سهولة وصول هويتك المرئيّة إلى المستهلكين وفهمها، ويزيد من قدرتك على التركيز على عناصر محددة في هويتك البصريّة.

6- تصميم المنتجات والتغليف

عليك تحديد الهدف من علامتك التجاريّة أو نشاطك، فإذا كان العمل على بيع منتجات عليك أن تفكر في تصميم المنتج وتصميم العبوة حيث يشير تصميم المنتج إلى مدى قدرته على تلبية احتياجات العملاء المستهدفين، أما تصميم العبوة فهو يشير إلى الحاوية الخارجية للمنتج، من حيث الشكل والجماليات والملمس وكذلك المعلومات حول المنتج.

أفضل شركة تسويق الكتروني في الإمارات وما هي الاستراتيجيات التي تتبعها

كيف تبدأ التخطيط لبناء الهويّة البصريّة؟

تبدأ التخطيط لبناء الهويّة البصريّة من خلال مجموعة من الخطوات التي عليك تحديدها وبعض المعلومات التي يجب أن تعرفها ثم تقوم بتحديد الهويّة البصريّة الخاصة بنشاطك وفقًا للتحليل النهائي لبعض العوامل التي نذكرها تاليًا:

  • تحديد أهداف نشاطك التجاريّ

لكي تحصل على هويّة بصريّة مميزة وقوية عليك تحديد الهدف من نشاطك التجاريّ حتى يقوم فريق العمل على إنشاء هويّة مرئيّة تعبر عن استراتيجيّة علامتك التجاريّة وتوصيل الرسالة واضحة إلى الجمهور.

  • دراسة السوق وتحديد الجمهور المستهدف

عليك إجراء دراسة تجاريّة دقيقة حول وضع السوق في الفترة الحالية بالنسبة لنشاطك التجاريّ، وما هي الفئة من الجمهور التي يستهدفها منتجك، وكيف تفكر هذه الفئة والخصائص التي تميزها، معرفة شخصية جمهورك ووضع السوق سيمنحك القدرة على بناء نموذج هويّة بصريّة أقوى يحصل على ثقة جمهورك ويزيد الوعي لديهم بـ منتجك.

  • تصميم العناصر البصريّة

بعد انتهاء تصميم العلامة التجاريّة يمكنك الاهتمام الآن بصناعة عناصر هويتك البصريّة، المراسلات والكتيبات وبطاقات العمل واللافتات وغيرها من العناصر الهامة لنشاطك.

  • البدء في تصميم الشعار LOGO

عندما يكون لديك قاعدة بيانات قويّة حول الجمهور المستهدف وحالة السوق والأهداف من نشاطك التجاريّ، يمكنك البدء في اختيار الشعار الذي يعبر عن كل هذه العناصر، وعليك مراعاة أهمية التميز والتفرد في تحديد شعارك وأن لا يشبه المنافسين، حاول أن يتوفر به السمات الآتية:

  1. الصلة القوية بمنتجك وجمهورك.
  2. التميز.
  3. سهل التذكر.
  4. سهولة إدراك الشعار في كافة المساحات الإعلانية.

كيف تبدأ التخطيط لبناء الهويّة البصريّة؟

أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية في الإمارات تعرف عليها وكافة خدماتها

ما هي صفات الهويّة البصريّة القويّة ؟

صفات الهويّة البصريّة القويّة التي يزيد وعي الجمهور بعلامتك التجاريّة وبناء الثقة بينها وبين المستهلك، تتضمن ما يلي:

  • تفرد وتميز شعار الشركة أو النشاط.
  • الحرص على تحديد ألوان تعبر عن طبيعة نشاطك.
  • الجودة العالية للرسوم والصور أو الرموز في الهويّة البصريّة.
  • نوع الأحرف والخط في الهويّة البصريّة.

لماذا شركة اوزون هي الأفضل في تصميم الهوية البصرية ؟

شركة أوزون هي الأفضل في تصميم الهوية البصرية نظرًا لتمتعها بالعديد من المقومات التي جعلتها مصدر ثقة للعملاء، ولعل من أبرز ما يميز شركة أوزون للبرمجة هي السمات التالية:

  • الإبداع

تركز شركة أوزون في مجال تصميم الهويّة البصريّة على الابتكار والإبداع من خلال دراسة السوق بشكل جيد ومتطلبات الجمهور المستهدف حتى تتمكن من إنشاء هويّة مرئيّة مميزة وقويّة.

  • الخبرة

تتمتع شركة أوزون افضل شركة برمجة في الامارات بخبرة على مدى طويل ساهمت في صناعة نجاحًا يمتد إلى إدخال عناصر تطوير البرمجيات واستخدام التقنيات الحديثة في تصميمات مبتكرة بمعايير احترافيّة.

  • دعم ما بعد البيع

شركة أوزون تستمر في تعاونها مع العملاء بعد البيع وذلك بهدف ضمان نجاح التصميم وتقديم الحلول البرمجيّة السريعة وتجيب على كافة استشارات العملاء بعد البيع.

  • التكلفة المناسبة

أبرز ما يميز شركة اوزون هو تقديم الخدمة للعملاء بتكلفة مناسبة ولا يشعر العميل بأنه قد تلقى خدمة أقل من المرغوب به فهي دائمًا تتحقق من حصول العميل على الخدمة المرجوة.

ما الفرق بين تصميم الهوية البصرية والعلامة التجاريّة؟

الفرق بين الهويّة البصريّة والعلامة التجاريّة يمكن توضيحه من خلال تعريف كليهما على النحو التالي:

  • الهويّة البصريّة: هي مزيج من العناصر الرسوميّة والألوان والشعار والصور التي تمثل الشركة أمام المستهلكين. وتعد طريقة الاتصال المرئيّ بين النشاط التجاريّ والعملاء.
  • العلامة التجاريّة: العلامة التجاريّة هي التي تميز منتجات أو الخدمات التي تقدمها شركتك عما يقدمه المنافسين في السوق.

لماذا يجب عليك تصميم هويّة بصريّة لمشروعك؟

يجب عليك تصميم هويّة بصريّة لمشروعك نظرًا لأنه يمنح المشروع فرصة الوصول السريع إلى المستهلكين وزيادة الوعي بمنتجك، كما أنها تبني اتصال بين العلامة التجاريّة والمستهلك ما يجعلها أقوى في السوق وتدخل حيز المنافسة، ومن الصعب تقليد المنتج الخاص بك إذا كنت تملك هويّة بصريّة مسجلة.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *