
البرمجيات المخصصة
أفضل أنواع المتاجر الإلكترونية وما مميزات وتقنيات المتاجر الإلكترونية؟
أفضل أنواع المتاجر الإلكترونية التي يمكنكم الاعتماد عليها لتحقيق أعلى نسبة مبيعات وفي أي بقعة جغرافية. فقد استطاعت المتاجر الإلكترونية أن تكون بمثابة فرصة حقيقية وحل مثالي لتحسين الوظيفة التسويقية وإيصالها لأعلى المستويات من النجاح والربح. فإن كنتم من المهتمين بالتجارة الإلكترونية ولديكم الرغبة بتوفير تجربة تسوق مريحة للعملاء مع تحقيق أرباح خيالية، فليس عليكم سوى متابعة سطور مقالنا التالي الذي سيعرض لكم أفضل أنواع المتاجر الإلكترونية.
كما سنلقي الضوء على الدور الإيجابي لهذه المتاجر في تطوير أي نشاط تجاري وصولًا إلى خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي وكيف تساعدك أوزون للحلول الرقمية في خوض تجربة ناجحة في مجال التجارة الإلكترونية، لتفاصيل أكثر تابعوا مقالنا.
أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني 2024 وكم تكلفة انشاء متجر الكتروني؟
ما هو المتجر الإلكتروني ؟
المتجر الإلكتروني هو عبارة عن موقع أو منصة إلكترونية تختص بالبيع والشراء وعرض المنتجات والخدمات عبر شبكة الإنترنت بشكل آلي. فهو عبارة عن مجموعة من الصفحات الإلكترونية التي تم إنشاؤها خصيصًا لعرض منتجات متنوعة سواء أكانت مستلزمات منزلية أو هواتف ذكية أو ألبسة أو اكسسوارات أو أحذية وغير ذلك.
حيث تقتصر مهمة هذه المتاجر الإلكترونية على تسهيل كافة عمليات الشراء والبيع وعرض المنتجات مع الصور والأسعار ولا ننسى الاعتماد على الدفع أون لاين وتلبية خدمات العملاء بشكل سريع ومريح.
ما أهمية المتاجر الإلكترونية ؟
يمكنكم التعرف على أهمية المتاجر الإلكترونية لأي نشاط تجاري من خلال العرض التالي:
-
وصول لا محدود
حيث تعتبر المتاجر الإلكترونية من أفضل الوسائل التي تصل للعملاء أينما كانوا وفي أي بقعة جغرافية، وهذا سيؤمّن وجود عالمي للمتجر الإلكتروني مما يزيد فرص التجارة الرابحة وزيادة الإيرادات.
-
تحقيق تجربة تسوق ناجحة ومريحة
يؤمن المتجر الإلكتروني للعملاء رحلة تسوق مريحة جدًا كونه يعرض كافة الخدمات والمنتجات. والتي يمكن متابعتها من المنزل دون الحاجة إلى التوجه للمحال التجارية التقليدية.
-
تقليل التكاليف
إن إنشاء متجر إلكتروني لا يتطلب تكاليف كبيرة كإنشاء متجر فعلي فهو لا يتطلب أي ديكور أو دفع إيجار أو خدمات واقعية أخرى تعاني منها المتاجر. فإن المتاجر الإلكترونية ليست بحاجة لأي بنية تحتية متعلقة بالتواجد الفعلي للعملاء وبالتالي فهي الخيار الأفضل من حيث التكلفة.
-
قدرات تنافسية أكبر
إن العميل الرقمي يكون ذات اتصال دائم بالإنترنت وعلى اطلاع مستمر بالمنتجات والعروض، وبالتالي نجاح الشركة محتم وبشكل إجباري. بينما الشركة غير المتصلة بالإنترنت تبقى خاسرة أمام الشركات الأخرى المستخدمة لهذه الوسائل الرقمية.
ولا سيما أن أهم نقطة في زيادة القدرات التنافسية هي المسؤولية المتنقلة وازدياد المبيعات والإيرادات. وهذا ما يجعل عمليات الشراء تزداد عبر الهواتف الذكية.
-
مراقبة المبيعات
تؤمن المتاجر الإلكترونية القدرة على تحليل المبيعات ومراقبة أدائها عبر أدوات تحليل البيانات مثل معدلات الرفض وحركة المرور على موقع الويب وحجم المعاملات، وهذا سيساهم بشكل كبير في ضبط الاستراتيجية المتبعة في التسويق والمبيعات. وتشمل المراقبة أيضًا الاطلاع على التعليقات على مواقع السوشيال ميديا ومواقع مقارنة الأسواق والأسعار، والمدونات.
-
سهولة الوصول للعملاء
يؤمن المتجر الإلكتروني الكثير من الطرق التي تساهم في الوصول للعملاء المستهدفين كظهور الإعلان في الأوقات التي يحتاجها العميل وبالتالي زيادة نسبة المبيعات وزيادة الإيرادات للشركة.
-
التعرف على احتياجات العملاء
إن المتاجر الإلكترونية تعتبر وسيلة فعّالة لتوقع احتياجات العملاء من خلال تاريخ العميل الشرائي ضمن المتجر إلى جانب الاعتماد على وسائل متقدمة تعرض مقترحات للخدمات والمنتجات التي يمكن أن يقوم العميل بشرائها.
أهمية تصميم وبرمجة المتجر الإلكتروني في الإمارات تعرف عليها بالتفصيل
أفضل أنواع المتاجر الإلكترونية
نعرض لكم فيما يلي أفضل أنواع المتاجر الإلكترونية التي أثبتت جدارتها في عالم التجارة والتسوق:
-
متاجر B2C
وهي أفضل أنواع المتاجر الإلكترونية التي حققت نجاحات كبيرة، وتكون من شركة على المستهلك. فهي متاجر تختص بعرض خدمات ومنتجات مختلفة للعملاء المستهدفين بشكل مباشر بينما الطرف الذي يبيع هي الشركات ومن أشهر الأمثلة على هذه المتاجر الإلكترونية متجر أمازون.
-
متاجر الجملة B2B
وهي من أشهر أنواع المتاجر الإلكترونية التي تكون بين شركة وشركة أخرى. وهنا يكون الجمهور المستهدف عبارة عن شركات ومن الممكن أن تكون منظمات. حيث تتضمن هذه المتاجر بضائع لعلامات تجارية ولكن بالجملة وتوفرها هذه المتاجر من خلال الإنترنت بكميات كبيرة لتجار التجزئة ومثال على هذا النوع من المتاجر متجر AliExpress.
-
متاجر العلامة الخاصة
يستعين أصحاب متاجر العلامة الخاصة عبر هذه المتاجر بمصانع تنفذ أفكار مرتبطة بمنتجات جديدة خاصة بعلامتهم التجارية. والهدف من ذلك تخفيف كلفة التصنيع وتقليل تكاليف خطوات الإنتاج وبعدها يتم نشر المنتجات وعرضها على المتاجر الإلكترونية الخاصة بهم للعملاء.
-
متاجر الخدمات الإلكترونية
وهي متاجر إلكترونية متخصصة بتقديم خدمات مختلفة منها خدمات طبية حجوزات وطلب أدوية أو خدمات طيران أو رحلات.
-
متاجر الاشتراكات
وهي أحد أفضل أنواع المتاجر الإلكترونية المنتشرة وتقدم خدمات مقابل اشتراك سنوي أو شهري. ومثال على هذا النوع الاشتراك في مجلات شهرية أو تأمين منتجات بشكل منظم أو خدمات بث من خلال الإنترنت.
-
متاجر سلع رقمية
وهو نوع غير اعتيادي يتضمن حزم منتجات رقمية من أبرزها الكتب الرقمية والتطبيقات وغير ذلك.
عوامل نجاح المتاجر الإلكترونية
يمكنكم التعرف على أبرز وأهم العوامل التي تساعد في إنجاح متجرك الإلكتروني من خلال العرض التالي:
- التصميم: يجب انتقاء تصميم جذّاب احترافي للمتاجر الإلكترونية من خلال الاستعانة بشركة أوزون أفضل شركة تصميم متاجر إلكترونية احترافية في دبي على الإطلاق. والتي توفر واجهة مميزة وفريدة، كذلك صفحات سريعة التصفح والتحميل.
- التقسيم: يجب تقسيم أي متجر إلكتروني لأقسام عدة، ووضع كل نوع معين من المنتجات في قسم واحد من أجل تسهيل عملية الشراء والتصفح أمام العملاء.
- كتابة المواصفات: في كل متجر إلكتروني يجب عرض اسم المنتج مع مواصفاته وسعره لتسهيل الجولة التسويقية في المتجر الإلكتروني أمام العملاء.
- إضافة صور توضيحية: إن الصور التوضيحية الخاصة بكل منتج تشكل عامل جاذب للعملاء. ومن الضروري وضع صور بجودة عالية وألوان جذابة.
- الخطة التسويقية: يجب اعتماد أساليب تسويقية مدروسة بعناية عند إنشاء أي متجر إلكتروني بحيث تكون الخطة واضحة بعيدة عن التعقيد هدفها الأول والأخير كسب رضا العملاء.
- خدمة العملاء: يجب تأمين خدمة فريدة ومميزة للعملاء للحصول على ولائهم وهذا سيساهم في زيادة أرباح الشركة.
- الظهور في نتائج محركات البحث الأولى: يجب الانتباه إلى تحسين ظهور المتجر الإلكتروني في النتائج الأولى لكسب ثقة العملاء وتحقيق إيرادات أفضل.
أفضل شركة برمجة في الإمارات 2024 وما هي معايير اختيار شركات برمجة؟
خطوات إنشاء متجر إلكتروني ناجح
نستعرض وإياكم خطوات إنشاء متجر إلكتروني ناجح واحترافي لجميع الراغبين بتطوير نشاطهم التجاري وفق ما يلي:
- دراسة السوق: تتضمن دراسة السوق والتعرف على احتياجات العملاء وما هي استراتيجية التسويق المراد اتباعها وما سلوك المشترين مع التعرف على متطلبات العملاء الدائمة.
- تحديد المنتج: يجب تحديد الخدمة أو المنتج المراد عرضه في المتجر الإلكتروني والتي تلبي حاجات كافة العملاء مع مراعاة طرح منتج مميز قادر على كسب رضا العملاء.
- تحديد استراتيجية التسويق: يجب وضع استراتيجية تسويق مدروسة للاعتماد عليها في الوصول للفئات المستهدفة ولكسب أكبر عدد من العملاء المحتملين وتحويلهم لعملاء حقيقيين فيما بعد.
- تعيين مصدر التمويل: يجب تحديد مصدر تمويل مضمون وثابت لمساعدة متجرك الإلكتروني الجديد على التطوير والنمو.
- تحليل النتائج: يجب اختبار وقياس نتائج عملك للتعرف على درجة نجاح استراتيجيتك المتبعة في التسويق مع تعيين توقعاتك لنمو نشاطك التجاري وهل ستقدم خصومات وما نسبة هذه الخصومات والعروض.
- تصميم المتجر الإلكتروني: يمكنكم الاعتماد على شركة أوزون أفضل شركة تصميم متاجر إلكترونية في الإمارات، حيث ستساعدك هذه الشركة في إنشاء تصميم احترافي جذاب للعملاء مع الاهتمام بجميع التفاصيل المتعلقة بتوفير أفضل تجربة مستخدم.
- تصنيف المنتجات وعرضها: تتضمن هذه المرحلة عرض المنتجات وتصنيفها بمجموعات مع إضافة صور توضيحية للمنتجات بدقة عالية، أيضًا وصف خاص لكل منتج مما سيسهل عملية التسويق لدى العملاء.
- تعيين سياسة الشحن: وهي مرحلة هامة جدًا لإنشاء متجر إلكتروني احترافي. ويجب هنا التعاقد مع شركة شحن مضمونة تؤمن سرعة في التوصيل لبناء ثقة مطلقة مع العملاء.
- الترويج والتسويق للمتجر الإلكتروني: يتم الترويج لأي متجر إلكتروني إما عبر مواقع التواصل الاجتماعي (كالفيسبوك – تويتر – انستقرام) أو عبر الاستعانة بمؤثرين معروفين أو إطلاق حملات إعلانية فعالة للوصول لأكبر عدد من العملاء.
- اختبار المتجر الإلكتروني: يتم في هذه المرحلة فحص المتجر الإلكتروني ومراجعتها للتأكد من تقسيم المنتجات وأسعارها وهل الوصف مطابق للمنتجات وهل الصور ذات جودة عالية ومن ثم يتم إطلاق المتجر الإلكتروني ليصل لأكبر عدد من العملاء.
أفضل شركة تصميم متاجر الكترونية احترافية في دبي
إن أفضل شركة تصميم متاجر الكترونية احترافية في دبي هي شركة أوزون للحلول الرقمية وتكنولوجيا المعلومات. حيث تعتبر من الشركات الرائدة في مجال تصميم وبرمجة المتاجر الإلكترونية التي باتت أحد أفضل وسائل التسوّق والبيع في وقتنا الحاضر.
فإن شركة أوزون مجهزة بفريق عمل متخصص و خبرات استثنائية قادرة على تقديم الأفضل في المجالات الإلكترونية. والجدير بالذكر أن هذا الكادر مجهّز بتقنيات متطورة قادرة على مواكبة الأسواق والمنافسة وبأسعار معقولة جدًا وسرعة تنفيذ مناسبة.
خدمات برمجية في الإمارات تعرف عليها والفرق بين البرامج والبرمجيات
ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني ؟
إن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني تختلف من شركة إلى أخرى وعادةً ما نجد أن إنشاء المتجر الإلكتروني أكثر كلفة من الموقع الإلكتروني. حيث تتباين هذه التكلفة وفق مع مجموعة من العوامل نذكر لكم أبرزها من خلال النقاط التالية:
- متطلبات المتجر وميزاته.
- طريقة تصميم المتجر إما تصميم معقد أو بسيط.
- الشركة المراد اختيارها لاستلام أمر التصميم أو اختيار التعاون مع مصمم مستقل.
- الصيانة والتحديثات.
- التشغيل والاستضافة
- الوظائف الخاصة بالمتجر الإلكتروني.
- خدمات الدفع والشحن.
- اللغات التي يدعمها المتجر الإلكتروني.
- تطوير البرمجيات.
كيف تساعدك شركة أوزون للحلول الرقمية ؟
يمكنكم الاعتماد على شركة أوزون للحلول الرقمية اعتمادًا كليًا في مجال إنشاء أفضل أنواع المتاجر الإلكترونية لتحقيق أرباح خيالية وضمان التوسع الكبير لأي نشاط تجاري. ولا سيما أن شركة اوزون هي شركة احترافية مجهزة بخبرات استثنائية يمكنها منافسة أكبر الشركات من حيث الدقة والخبرة الكافية والتكفل بإنشاء المتجر من البداية على النهاية، ومن أهم ما يميز شركة أوزون ما يلي:
- خدمات الدعم الفني على مدار اليوم.
- تكاليف معقولة جدًا تناسب مع الخدمات المقدمة.
- تصميم المتاجر الإلكترونية بدقة عالية وجودة لا مثيل لها.
- تطوير البرامج بما يرضي العملاء.
- خدمات الصيانة عند التنفيذ وبعد التنفيذ.
وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا المتضمن أفضل أنواع المتاجر الإلكترونية. ذاكرين لكم أهمية إنشاء هذه المتاجر في تطوير أي عمل تجاري مرورًا بعوامل نجاح المتاجر الإلكترونية وأفضل شركة يمكن الاعتماد عليها في إنشاء متاجر احترافية تحقق الأرباح المرجوة.