تسويق
مقارنة بين تحسين محركات البحث SEO والتسويق المدفوع PPC وأيهما أفضل
تحسين محركات البحث للتسويق SEO والتسويق المدفوع PPC، الإثنان يحتاجهما جميع أصحاب الأعمال ولكن لابد من معرفة الفرق بين الإثنين لضمان الاستفادة من الاستراتيجية الصحيحة، وصياغة حملة تسويق رقمية قوية من خلال اثنان من أساليب التسويق الأكثر شيوعًا هما تحسين محركات البحث والتسويق من خلال حملات الدفع لكل نقرة، وعند إلقاء نظرة على SEO مقابل PPC من الهام جدًا فهم الفرق بينهم، ولكن ما الذي تحتاج لمعرفته حول هذين الخدمتين؟ هذا هو ما نٌجيب عليه تاليًا من خلال مقارنة بين تحسين محركات البحث SEO والتسويق المدفوع PPC.
الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا وماهي مميزات كلاهما ؟
ما هو التسويق عبر محركات البحث PPC
التسويق عبر محركات البحث PPC هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت حيث يدفع المعلنين في كل مرة ينقر فيها المستخدم على أحد إعلاناتهم، ويأتي الشكل الأكثر انتشارًا لإعلان الدفع لكل نقرة (PPC) من خلال محركات البحث مثل إعلانات Google.
حيث يقوم المعلنين بالمزايدة على الكلمات الرئيسية وتظهر إعلاناتهم في الجزء العلوي من صفحات نتائج محرك البحث عند البحث عن تلك الكلمات الرئيسية.
ما المقصود تحسين محركات البحث للتسويق seo؟
تحسين محركات البحث seo يعني العملية المستخدمة لتحسين التكوين الفني لموقع الويب وملاءمة المحتوى وشعبية الارتباط بحيث يمكن العثور على صفحاته بسهولة وأكثر صلة وشعبية تجاه استعلامات بحث المستخدم، ونتيجة لذلك تقوم محركات البحث بتصنيفها بشكل أفضل، وتوصي محركات البحث بجهود تحسين محركات البحث (SEO) التي تفيد تجربة بحث المستخدم وترتيب الصفحة، من خلال عرض محتوى يلبي احتياجات بحث المستخدم، ويتضمن ذلك استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة في العناوين الرئيسية، والتي تعرض عناوين URL وصفية مع الكلمات الرئيسية بدلًا من سلاسل الأرقام.
مميزات وخصائص تحسين محرك البحث SEO
مميزات وخصائص تحسين محرك البحث SEO عديدة وهامة خاصة إذا كنت تتطلع إلى خلق وعي كبير بالعلامة التجارية، وتوسيع نطاق جمهورك المستهدف وكسب المزيد من الإيرادات، وفيما يلي نستعرض هذه المميزات والخصائص:
-
يدعم تسويق المحتوى
تحسين محركات البحث والمحتوى يعملان من خلال إنشاء محتوى مفيد للعملاء والزائرين، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والنصوص، حيث يساعدان على ترتيب موقعك بشكل أفضل في نتائج البحث.
-
يساعدك في الوصول إلى المزيد من العملاء والزائرين
يمكن أن تساعدك مُحسنات محركات البحث على جذب أي شخص لديه اهتمام بالمحتوى الذي تقدمه خاصة إذا تم استهداف الكلمات التي يبحث عنها وتقديم المحتوى الذي يريده.
-
تحسين قابلية استخدام الموقع الإلكتروني
تتمحور عملية تحسين محركات البحث حول تحسين التجربة التي يتمتع بها العميل عند زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بك إذا بذلت جهدًا لإنشاء محتوى مفيد وعالي الجودة.
-
يمنحك ميزة تنافسية
تحديد منافسيك وتحليل نقاط القوة والضعف لديهم وإنشاء سمعتك عبر الإنترنت وإدارتها مرحلة هامة جدًا إذا أردت أن تستفاد من تحسين محرك البحث SEO.
-
يضاعف القدرة الشرائية
تعمل استراتيجيات التسويق المدفوعة (PPC) وغير المدفوعة (SEO) بشكل رائع معًا. كما يساعد موقعك على الظهور في أعلى نتائج البحث المدفوعة، بينما تقوم مُحسّنات محرّكات البحث بالشيء نفسه بشكل طبيعي.
أفضل شركات الاعلانات في الإمارات تعرف عليها واهم 6 معايير اختيارها
مميزات وخصائص التسويق المدفوع بالنقرات PPC
مميزات وخصائص التسويق المدفوع بالنقرات PPC عديدة ولا يمكن اختزالها في نقاط صغيرة خاصة أنها تتشكل وتزداد وفقًا للأهداف المرجوة منها والميزانيات المطروحة، وفيما يلي نوضح عدد من هذه المميزات والخصائص:
- فعالة من حيث التكلفة نظرًا لأنك لا تدفع إلا عندما يصل المستخدم فعليًا إلى موقعك على الويب.
- تحديد الاستهداف حيث يمكنك اختيار جمهورك وفقًا للتركيبة السكانية مثل الموقع واللغة والجهاز.
- قابلة للقياس حيث يمكن إعداد حملات PPC لقياس الفعالية بعناية، ويمكنك تحديد مقدار عائد استثمارك بالضبط.
- قابلة للتخصيص أثناء تشغيل حملاتك، حيث يمكنك إجراء العديد من التعديلات الصغيرة للتحسين بناءً على ما يعمل بشكل أفضل.
- السرعة حيث ستلاحظ تأثير جهود الدفع بالنقرة (PPC) الخاصة بك على الفور تقريبًا.
أسرار التسويق عبر محركات البحث الـ PPC
أسرار التسويق عبر محركات البحث الـ PPC أمرًا هامًا لا يرغب أي مسوق في الاعتراف بها، وعلى الرغم من محاولة المسوقين لإخفاء أسرار التسويق إلا أن معظم أسرار PPC معروفة بالفعل ومعتمدة على نطاق واسع مما يجعلها عكس الأسرار تمامًا، وفيما يلي أبرز هذه الأسرار:
- تحسين الصفحة الأولى التي يدخلها الزائر.
- تحديد نيّة الباحث عن منتجك / خدمتك (الكلمة المفتاحيّة).
- تحديد صعوبة الكلمة المفتاحية وحجم البحث الشهري عنها.
- تحديد تكلفة الكلمة المفتاحيّة.
- كتابة نصّ إعلان تسويقي ممتاز.
- تنظيم هيكل الحساب والحملة الإعلانية.
خطوات التسويق الإلكتروني الناجح وأهم 10 مميزات التسويق الإلكتروني
هل يمكن استخدام SEO وPPC معًا في استراتيجية التسويق الرقمي؟
استخدام SEO و PPC معًا في استراتيجية التسويق الرقمي أمرًا هام ومميز إذا تم استخدامه بشكل صحيح، حيث إن تحسين موقع الويب الخاص بك باستخدام محسّنات محركات البحث (SEO) يمنحك فرصة أفضل للتصنيف في الصفحة الأولى، أو حتى في المركز الأول لكلمة رئيسية واحدة أو أكثر تستهدفها، وإن تم شراء إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) لنفس الكلمة الرئيسية بعرض مرتفع بما يكفي يسمح لإعلانك بالظهور بالقرب من أعلى الصفحة عندما يبحث شخص ما عن تلك الكلمة الرئيسية.
وهو ما يعني أن استخدام SEO وPPC معًا لتلك الكلمة الرئيسية المحددة يضمن أن علامتك التجارية تهيمن على نتائج البحث، وأن لديك فرصة أفضل للحصول على المزيد من النقرات.
أيهما أفضل إنشاء الحملات الإعلانية أم العمل على تحسين محركات البحث؟
إنشاء الحملات الإعلانية أم العمل على تحسين محركات البحث، كل منهما له أهمية كبيرة لا يمكن التقليل منها، حيث يمكن أن تناسب كل استراتيجية هدف تسويقي محدد لوقت محدد، وفي النهاية يجب أن يتوافق قرارك بالاستفادة من كل منهم على حدى أو كليهما مع أهداف عملك المحددة والجمهور المستهدف وميزانية التسويق.
إذا كنت تعمل في صناعة شديدة التنافسية، فإن الاستثمار في كلتا الاستراتيجيتين يمنحك تواجدًا عبر الإنترنت من خلال نتائج البحث المدفوعة والعضوية مما يقلل من اعتمادك على قناة واحدة، ويمكنك تنشيط الحملات الإعلانية خلال المواسم الأكثر منافسة، بينما يمكن لتحسين محركات البحث الحفاظ على ظهورك على مدار العام، باختصار يمكن دمج SEO وPPC لتحقيق نتائج أفضل.
أيهما أكثر تكلفة SEO أو PPC؟
من خلال مقارنة بين تحسين محركات البحث SEO والتسويق المدفوع PPC إذا كنت تتسائل حول تكلفة SEO أو PPC، فـ عادةً ما يكون تحسين محركات البحث (SEO) أكثر فعالية من حيث التكلفة على المدى الطويل، في حين أن الدفع بالنقرة (PPC) يمكن أن يكون أكثر تكلفة، خاصة أن تكلفة PPC مباشرة وتعتمد على المزايدة على الكلمات المفتاحية، بينما SEO قد يكون له تكلفة تحسين محركات البحث غير مباشرة من حيث الموارد لتحسين الموقع والوقت.
ولكن على المدى الطويل قد يكون SEO أقل تكلفة بينما يحقق نتائج مستدامة، ويعد تحسين محركات البحث (SEO) بشكل عام أكثر ملائمة للميزانية، بينما يمكن أن توفر الدفع لكل نقرة (PPC) نتائج فورية وحركة مرور مستهدفة بتكلفة أعلى.
مقالات تهمك