أهمية كتابة المحتوى التسويقي

ما هو المحتوى التسويقي وما هي أنواعه؟ وأهمية كتابة المحتوى التسويقي

أهمية كتابة المحتوى التسويقي تدور حول كونه أهم الركائز التي يعتمد عليها المسوق خلال وضع إستراتيجيّة تسويقيّة فعّالة وناجحة، ذلك لأن المحتوى هو الذي يجذب العملاء لزيارة المتجر وشراء المنتجات، وخاصة في ظلِّ التنافس الشديد بين المتاجر الإلكترونيّة وغيرها من المجالات على شبكة الإنترنت، وحسبما كشفت العديد من الدراسات يختلف أداء المواقع والمتاجر الإلكترونيّة وفقًا لـ جودة المحتوى الذي ينعكس على زيادة مدخول المتجر بشكل كبير، ونتناول فيما يلي أهم المعلومات حول كتابة المحتوى التسويقيّ.

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني تعرف عليها و أشهر منصات التسويق

ما هو المحتوى التسويقيّ؟

المحتوى التسويقيّ هو مشاركة محتوى ما عن طريق استراتيجيّة تسويقيّة تهدف إلى جذب الجمهور وإقناعهم باتخاذ إجراء معين من خلال هذا المحتوى، مثل شراء منتجات الشركة أو خدماتها، أو بناء الثقة بين الشركة والجمهور وزيادة الوعي بالعلامة التجاريّة عن طريق محتوى مفيد يتعلق بخدمات الشركة،

ويُعد المحتوى التسويقيّ طريقة هامة وضروريّة لبناء قاعدة عملاء لمشروعك الخاص، حيث أنّ إنشاء محتوى قيِّم وذو صلة لجمهورك المستهدف سيستقطب الانتباه ويزيد من عدد زوَّار موقعك عبر شبكة الإنترنت.

أهمية كتابة المحتوى التسويقي

أهمية كتابة المحتوى التسويقي لا تقتصر على التدوين بل تمتد إلى أشكال عديدة تساعد كاتب المحتوى إلى الوصول لهدفه من خلال بناء علاقة قويّة مع الجمهور، وتساعده أيضًا على الترويج للعلامة التجاريّة الذي يهدف الترويج إليها.

لذا لا يجب أنْ يُستهان نهائيًا بكتابة المحتوى لأن كافة الرسائل التسويقيّة تبدأ من المحتوى مرورًا بالسوشيال ميديا والتصميمات والفيديوهات، ما يُساهم في انتشار العلامة التجاريّة المراد التسويق لها، وفيما يلي نستعرض أهمية كتابة المحتوى التسويقيّ:

  • تحسين محركات البحث

ظهور نشاطك التجاريّ أو موقعك الإلكترونيّ في النتائج الأولى لمحركات البحث أصبح أمرًا هامًا وضروريًا. كما يساعدك كتابة المحتوى التسويقيّ على أنْ تتواجد باستمرار على مواقع الويب مما يسهل الوصول إلى العملاء ويساعد في الحصول على معدل زيارات أعلى.

  • الابتكار

تُشكل كتابة المحتوى التسويقيّ أهمية كبيرة لأنّ لها دورًا رئيسيًا في التعبير عن العلامة التجاريّة بطريقة مبتكرة، خاصة أنّها تُساعد على الترويج إلى نشاطك التجاريّ وهو ما يتطلب إعدادها بطريقة مميزة.

  • الوعي

تساهم كتابة المحتوى التسويقيّ في نشر الوعي بالعلامة التجاريّة لما لها من دورٍ كبيرٍ في التعبير الجيد عن الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى تحقيق جانب التواصل والتفاعل مع العملاء باستمرار.

  • زيادة العملاء

كتابة المحتوى لها فاعليّة حقيقيّة كبيرة في زيادة وجذب العملاء نحو نشاطك التجاريّ حيث يتم ذلك من خلال كتابة المحتوى الذي يؤثر في جمهورك المستهدف والذي بدوره يوضح القيمة التفاعليّة الحقيقيّة في هذا المجال.

أهمية السوشيال ميديا في التسويق وما هي فوائد التسويق عبر وسائل التواصل

ما هي أنواع المحتوى التسويقيّ؟

أنواع المحتوى التسويقيّ متعددة ويتم اختيارها حسب وظائفها وتنقسم إلى ثلاثة مجموعات رئيسية يحتوي كل منها على تفرعات نوضحها فيما يلي:

  • المحتوى البصريّ والسمعيّ

يُعد المحتوى البصريّ والسمعيّ أحد أهم أنواع المحتوى التسويقيّ خاصة أن مقاطع الفيديو تجمع بين حاستي البصر والسمع لإيصال المعلومات إلى الجمهور المستهدف، ويمكن مشاركة مقاطع الفيديو عبر منصات سوشيال ميديا متعددة مما يُتيح الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور خاصة بعد أن ازدادت شعبية مقاطع الفيديو القصيرة في الفترة الأخيرة عبر منصات متعددة مثل تيك توك ويوتيوب شورتز وسناب شات، ويمكن أيضًا أن يكون المحتوى التسويقيّ سمعيًا فقط من خلال حلقات البودكاست التي تتزايد شعبيتها أكثر يومًا بعد يوم في الوطن العربي.

  • المحتوى التسويقيّ المرئيّ

المحتوى المرئيّ يعتمد على تصميم الصور والفيديوهات والانفوجرافيك والفيديو جرافيك، وهو من أفضل الطرق لإيصال الرسالة التسويقيّة إلى الجمهور بسهولة وسرعة، ويرتبط نجاح المحتوى التسويقيّ المرئيّ بتحديد الجمهور المستهدف وفهم أهدافه وما الأشياء التي يفضلها، ويأتي هنا دور أهمية كتابة المحتوى التسويقيّ بطريقة جيدة تتناسب مع الجمهور المستهدف.

  • المحتوى الكتابيّ

المحتوى الكتابيّ يتمثل في مقالات المواقع والصحف الإلكترونيّة والمدونات، وهو من أكثر أنواع المحتوى التسويقيّ المطلوبة والشائعة، لأن المقالات تُناسب جميع أنواع الأعمال، فهناك مدونات عقارية وسياحيّة وطبية وما إلى ذلك، وتكمن أهمية كتابة المحتوى التسويقيّ عندما يظهر في النتائج الأولى لمحركات البحث، ولنجاح ذلك يجب أن يكون المحتوى التسويقيّ مكتوبًا بشكل متوافق مع معايير ”السيو“ أو تحسين محركات البحث.

ما هي أساسيات كتابة محتوى تسويقيّ؟

كتابة محتوى تسويقيّ لموقعك أو إعلاناتك على نحو جيد هي خطوة فارقة في نجاح مشروعك أو فشله. وهنا لابد من وضع أهمية كتابة المحتوى التسويقيّ بصورة جيدة تليق بالجمهور المستهدف على رأس الأولويات. وفيما يلي نستعرض أساسيات كتابة محتوى تسويقيّ ناجح:

  • تحديد الهدف من المحتوى.
  • كتابة محتوىً سهل القراءة.
  • تقديم محتوى يناسب كل وسيلة.
  • وضع صور قويّة مع المحتوى.
  • التركيز على الفائدة التي سيتلقاها العميل.
  • طرح الأسئلة وتشجّيع العملاء على الرد.
  • وضع الحلول داخل المحتوى.

أوزون للحلول الرقمية – أفضل شركة تسويق رقمي في دبي والإمارات

ما هي فوائد كتابة المحتوى التسويقيّ؟

فوائد كتابة المحتوى التسويقيّ متعددة خاصة أنّه وسيلة ترويجيّة مثاليّة لتسويق الخدمات والمنتجات وإقناع العملاء بضرورة شراء المنتج أو الحصول على الخدمة، وهو ما أوضحته شركة أوزون أفضل شركة تصميم مواقع إلكترونيّة في دبي خلال النقاط التالية:

  1. جذب الجمهور المستهدف.
  2. زيادة الوعي بالعلامة التجاريّة.
  3. تعزيز التفاعل.
  4. زيادة حجم المبيعات.
  5. تحسين محركات البحث.

ما هي فوائد كتابة المحتوى التسويقيّ؟

ما هي خدمات كتابة المحتوى التسويقيّ من أوزون؟

خدمات كتابة المحتوى التسويقيّ من أوزون تعتمد على خلق الوعي الكافي بالعلامة التجاريّة للشركات والمؤسسات. كما تقدم أوزون مجموعة متنوعة من خدمات كتابة المحتوى التسويقيّ نوضحها فيما يلي:

  • تحليل السوق

يقدم فريق عمل أوزون قبل البدء في كتابة المحتوى دراسة كاملة لسوق العمل وجمع البيانات اللازمة عن الفئات المستهدفة لكل نشاط تجاريّ، من أجل كتابة محتوى يلبي احتياجاتهم إلى جانب تحليل المنافسين.

  • بناء استراتيجية قويّة للمحتوى

يضع فريق عمل أوزون خطّة واضحة للمحتوى تتضمن جميع الأهداف التي تسعى الشركة إلى تحقيقها. بالإضافة إلى ابتكار أفكار إبداعيّة لجذب الجمهور المستهدف.

  • كتابة محتوى المقالات والمدونات

تشمل خدمات أوزون كتابة جميع أنواع المحتوى في مختلف المجالات، بالإضافة إلى كتابة المحتوى التسويقيّ، والرسائل البريديّة، ومحتوى مواقع التواصل الاجتماعيّ.

  • إدارة المحتوى

يدير فريق عمل أوزون المحتوى وذلك بداية من إنشاءه وتحديثه بشكل مستمر بناءً على الاستراتيجيّة المحددة للعميل مرورًا بالوقوف على أهمية كتابة المحتوى التسويقيّ وصولًا إلى متابعة أهدافه.

أنواع التسويق الإلكتروني تعرف عليها وما هي أهم نقاط التسويق الإلكتروني

ما الذي يجعل شركة أوزون أفضل شركة لكتابة المحتوى التسويقي؟

شركة أوزون للحول الرقمية أفضل شركة لكتابة المحتوى التسويقي في الإمارات حيث أنها مجهزة بفريق عمل مؤهل فنيًا وتقنيًا بخبرات استثنائية تجمعت تحت سقف إدارة متمرسة بكفاءة كبيرة تهتم بكافة التفاصيل وتقدم كافة الخدمات التي تساعد على تطور وازدهار أعمالك، ومن بين خدماتها:

  • خدمات الدعم الفنيّ لعلاج المشكلات التي قد تحدث.
  • المتابعة المستمرة للموقع ومدى فعاليته على محركات البحث.
  • تقديم خدمة تحسين محركات البحث Seo.
  • الرد على استشارات العميل وتقديم الحلول السريعة والتدخل التقنيّ الفعّال.
  • الاهتمام برغبات العميل عند إنشاء المواقع الإلكترونيّة والتصميم بما يخدم النشاط التجاريّ.
  • دراسة السوق والمنافسين لتقديم محتوى تسويقيّ للموقع متميز وفعّال.

كم تكلفة كتابة المحتوى التسويقيّ؟

تكلفة كتابة المحتوى التسويقي سؤالًا يشغل بال العديد من الأفراد والمؤسسات خاصة من يريد أن يضع خطّة تصوريّة مبنية على أرقامًا واحصائيات، ولكن لابد قبل الإجابة عن هذا السؤال ذكر العوامل التالية:

  • مستوى خبرة كاتب المحتوى

مهارة كاتب المحتوى هي أول عامل يحدد تكلفة كتابة المحتوى التسويقي. فكلما زادت خبرة الكاتب كلما ارتفعت تكلفة الكتابة.

  • مساحة المحتوى

تكلفة كتابة المحتوى التسويقي تعتمد أيضًا على طول المحتوى وكافة تفاصيله. كما ان هناك عديد من المجالات تحتاج إلى بحث طويل وتحليل دقيق من أجل الوصول إلى المحتوى المطلوب.

  • الخدمات الإضافية

عديد من العملاء والشركات يطلب بعض الخدمات الأخرى إلى جانب كتابة المحتوى مثل تحسين محركات البحث ”السيو“، والتدقيق اللغوي، وهو ما يزيد من تكلفة كتابة المحتوى.

  • موعد التسليم

أحيانًا يحتاج العميل إلى تسليم المحتوى في وقت قصير، وهو بالطبع ما يتطلب مجهود مضاعف من فريق العمل للتسليم في الموعد المحدد ما يفرض رسوم إضافيّة على صاحب العمل.

عيوب كتابة محتوى تسويقيّ بالذكاء الاصطناعيّ

لا أحد يغفل قيمة الذكاء الاصطناعي في حياتنا خاصة أنهُ أحد أهم سمات التطور التكنولوجي في هذا العصر بعد أن دخل في الكثير من المجالات وعلى الرغم من ذلك فـ كتابة محتوى تسويقي بالذكاء الاصطناعيّ يتضمن العديد من العيوب، تشمل ما يلي:

  • عدم إدراك أهمية كتابة المحتوى التسويقي لا سيما أنه آلة.
  • عدم إنتاج محتوى يناسب التطورات والاتجاهات الحديثة في السوق.
  • لا توجد قدرة إبداعية في الكتابة مما يجعل المحتوى يؤثر بالسلب على الجمهور.
  • عدم امتلاك القدرة على فهم احتياجات الجمهور المستهدف مما يجعله يقدم محتوى غير مناسب لهم.
  • عدم القدرة على كتابة محتوى بجودة عالية تناسب السوق المحلي. كما يقدمها كتاب المحتوى المحترفين.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *