الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا

الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا وماهي مميزات كلاهما ؟

الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا سؤال شائع وهام يبحث عن إجابته الكثير من الأشخاص بعدما أصبح التسويق الرقميّ من أهم وسائل التسويق في الآونة الأخيرة، وخاصة أنه يحقق نتائج فعّالة وجيدة خلال فترة زمنية قصيرة، بالإضافة إلى أنّه يساهم في زيادة حجم المبيعات ويرفع قيمة العلامات التجاريّة، والعديد من الأهداف الأخرى الذي يرغب فيها أصحاب الأعمال، لذا فإننا خلال هذه المقالة سنكشف الفروق بين الاثنين وكل ما يتعلق بهم.

أفضل شركات الاعلانات في الإمارات تعرف عليها واهم 6 معايير اختيارها

ماهو الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا؟

الفرق بين ديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا كبير جدًا ومع ذلك السوشيال ميديا جزءًا أصيلًا من الديجيتال ماركتنج، ولابدَّ أن يفصل العميل بين الاثنين حتّى يتسنى له تحديد وجهته، وباختصار السوشيال ميديا هو أنّنا نقوم بتسويق المنتجات أو العلامات التجاريّة من خلال (المنصات الاجتماعيّة - Social Platforms) التي تتمثل في (فيسبوك - تويتر - انستجرام - لينكد إن وغيرهم)، ويكون التسويق هنا من خلال محتوى سواء كتابة أو صور أو تصميمات أو فيديوهات، أما عن الديجيتال ماركتنج فيتم التسويق عن طريق تحسين محركات البحث (SEO) وهو أمر هام جدًا للمواقع.

الديجيتال ماركتنج يشمل أيضًا كافة أنواع التسويق التي تستخدم الوسائل الرقميّة بما في ذلك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ، أما التسويق عبر السوشيال ميديا فيركز بشكلٍ خاص على استخدام منصات التواصل الاجتماعيّ للتواصل مع الجمهور المستهدف.

ما هو ديجيتال ماركتنج التسويق الرقمي؟

ديجيتال ماركتنج التسويق الرقميّ هو التسويق الذي يستخدم الأجهزة الإلكترونيّة ويمكن استخدامه من قبل متخصصي التسويق لنقل الرسائل الترويجيّة وقياس تأثيرها خلال رحلة العميل الخاصّة من الناحية العمليّة، ويشير التسويق الرقميّ عادةً إلى حملات التسويق عبر الإنترنت التي تظهر على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف أو الجهاز اللوحيّ أو أي جهاز آخر، ويمكن أن يتخذ أشكالًا عديدة.

بما في ذلك الفيديو عبر الإنترنت والإعلانات والتسويق عبر محركات البحث والإعلانات الاجتماعيّة المدفوعة ومنشورات الوسائط الاجتماعيّة، وغالبًا ما تتم مقارنة التسويق الرقميّ بـ “التسويق التقليديّ” مثل إعلانات المجلات واللوحات الإعلانيّة، ويستهدف تحقيق أقصى قدر من الربحيّة وعائد الاستثمار وانتشار للعلامة التجاريّة.

ما هو التسويق عبر السوشيال ميديا؟

التسويق عبر السوشيال ميديا هو أحد أهم قنوات التسويق في الفترة الأخيرة خاصّة أنّ ملايين البشر يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعيّ بشكل مستمر وهو ما يعتمد عليه المسوقين والمعلنين في النشر والتواصل مع الجمهور لبناء العلامة التجاريّة وزيادة المبيعات وزيادة الزيارات على موقع الويب، ويتضمن ذلك نشر محتوى رائع على الملفات والصفحات الشخصيّة عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ، والاستماع إلى المتابعين وتحليل النتائج وتشغيل الإعلانات.

خطة تسويق متجر الكتروني في 5 مراحل تعرف عليها وأهمية بناء خطة تسويق

ما هي مميزات ديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا؟

ميزات الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا تتمثل في طرح المعلومات الكافية التي يبحث عنها العملاء، وحل مشكلاتهم، ومن ثم بناء علاقات قوية لدعم العلامة التجاريّة، هذا إلى جانب العديد من المزايا الأخرى منها التي تتمثل فيما يلي:

  • الانتشار على نطاق واسع سواء على محليًا أو دوليًا في أسرع وقت ممكن.
  • سهولة التواصل مع العملاء بفضل تنوع قنوات التسويق.
  • إمكانية التعرف على اهتمامات العملاء بسهولة.
  • تكلفة خُطّة الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا المُوجهة تكون أقل بكثير من الطرق التقليديّة القديمة.
  • فهم متطلبات العملاء والوصول إلى أفضل خطط التسويق.
  • خطة الديجيتال ماركتنج قابلة للقياس وهو ما يُتيح متابعة الأداء أولًا بأول وتصحيح الأخطاء.

ما هي قنوات ديجيتال ماركتنج (التسويق الرقميّ) ؟

قنوات ديجيتال ماركتنج (التسويق الرقمي) هي منصات يمكنك استخدامها للوصول إلى جمهورك المستهدف عبر الإنترنت. كما تمنحك قنوات التسويق الرقميّ الفرصة لبيع المنتجات وبناء الوعي بالعلامة التجاريّة ووضع نفسك في صناعة معينة، وتشمل ما يلي:

  • محركات البحث.
  • منصات التواصل الاجتماعيّ.
  • تطبيقات المحادثة الفوريّة.
  • الرسائل النصيّة.
  • المنتديات التفاعليّة.
  • البريد الإلكترونيّ.
  • المدونات.
  • اليوتيوب.

أهمية كتابة المحتوى التسويقي تعرف عليها وما هي أنواع المحتوى التسويقي؟

ما هي تحديات ديجيتال ماركتنج؟

تحديات ديجيتال ماركتنج تتزايد يومًا تلو الأخر خاصة في ظل التطورات المتسارعة في مجال التسويق، حيث تواجه الشركات تحديات مختلفة بصفة مستمرة بسبب التغيرات في سلوك المستهلك الذي أصبح يعيش في عالم رقميّ متطور ويمتلك وصولًا سهلًا إلى المعلومات والمنتجات والخدمات.

مما يعني أنه أكثر تطلعًا ودائمًا ما يطالب بتجارب أكثر فاعليّة، بالإضافة إلى تزايد المنافسة في مجال ديجيتال ماركتنج حيث يتنافس العديد من الشركات على انتباه المستهلكين وتفضيلهم. كما يجب على الشركات أن تكون مبدعة ومبتكرة في الاستراتيجيات للتفوق على المنافسين.

ما هي خطوات ديجيتال ماركتنج والتسويق عبر السوشيال ميديا؟

خطوات ديجيتال ماركتنج والتسويق عبر السوشيال ميديا تتطلب إنشاء استراتيجيّة متكاملة من خلال عدة خطوات متتالية من أجل معالجة مختلف عناصر وأساسيات التسويق الفعّالة بما يتناسب مع منتجك أو خدمتك، وتتم هذه الخطوات كالتالي:

  1. تحديد أهداف خُطّة واستراتيجيّة ديجيتال ماركتنج والتسويق عبر السوشيال ميديا.
  2. ملخص خُطّة تسويق إستراتيجيّة ديجيتال ماركتنج والتسويق عبر السوشيال ميديا.
  3. تحديد الجمهور المستهدف.
  4. تحليل المنافسين.
  5. اختيار القنوات المناسبة والأدوات اللازمة للعمل.
  6. متابعة وقياس الأداء وتطويره بشكل مستمر.

ما هي خطوات ديجيتال ماركتنج والتسويق عبر السوشيال ميديا؟

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني تعرف عليها و أشهر منصات التسويق

أسعار خدمات ديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا

أسعار خدمات ديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا غالبًا سؤال يشغل تفكير جميع العملاء، ولكن قبل الدخول إلى عالم لغة الأرقام ومعرفة الأرقام الدقيقة، لابد من التأكد أنّ كلّ شركة أو علامة تجاريّة أو منصة أو عمل استثماري له خطّة تسويق الكتروني خاصة به تشبه بصمته الخاصة، لاسيما أنّ كلّ مؤسسة أو شركة تمتلك خصائصًا مختلفة حتّى وإن تشابهت الخدمات أو المنتجات.

ولابدّ من أن تكون خطّة التسويق مبتكرة وفريدة وعملية حتّى تحقق أفضل النتائج، لذا فمن الصعب جدًا تحديد التكلفة قبل الاطلاع على كافة تفاصيل الخُطّة التسويقيّة ووضع الاستراتيجيات الخاصة بها.

لماذا تحتاج إلى سوشيال ميديا؟

تحتاج إلى سوشيال ميديا لأنّها تسمح لملايين الأشخاص للوصول إلى المعلومات في الوقت الفعليّ، والتواصل مع الآخرين، والعثور على مجتمعات متخصصة، فهو يجعل العالم أكثر ترابطًا، وفي الوقت ذاته وجدت الشركات أن وسائل التواصل الاجتماعيّ غالبًا ما تكون وسيلة فعّالة وغير مكلفة نسبيًا للوصول إلى المستهلكين وبناء صورة علاماتهم التجاريّة، فضلًا عن استخدام الإعلانات في دفع المنتجات والخدمات بطرق متعددة لخلق الطلب على المنتج والتحفيز على الشراء.

أفضل شركة ديجيتال ماركتنج في دولة الإمارات العربيّة المتحدة

أفضل شركة ديجيتال ماركتنج في دولة الإمارات العربيّة المتحدة هو هدف لجميع أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين الذين يسعون خلف انتشار وازدهار العلامة التجاريّة والتوسع في سوق دولة الإمارات العربيّة المتحدة والوطن العربي، وتعد شركة أوزون أفضل شركة متخصصة في مجال الديجيتال ماركتنج وذلك لأنها تعتمد على عدة عوامل رئيسيّة، أبرزها:

  • طريقة الترويج والتسويق الصحيحة لـ المنتج أو الشركة.
  • بحث وتحليل شامل لـ السوق والمنافسين لتحديد متطلبات السوق وأهم نقاط القوة والضعف.
  • تحفيز المستهلك على اتخاذ قرار شراء السلعة.
  • تعزيز ثقة المستهلك بالشركة.
  • وضع استراتيجيات التسويق المتكاملة من قِبل خبراء التسويق والسوشيال ميديا.

ما هي خدمات أوزون للحلول الرقميّة أفضل شركة ديجيتال ماركتنج؟

خدمات أوزون للحلول الرقميّة أفضل شركة ديجيتال ماركتنج تتم من خلال فريق عمل كامل لديه خبرة كبيرة في مجال الديجيتال ماركتنج على جميع المنصات والمواقع الالكترونيّة، وتقوم الشركة بتقديم جميع الخدمات باحترافيّة ومهنيّة شديدة ومواكبة لجميع الأساليب والتقنيات الحديثة مع توفير حلول تسويقيّة لحل جميع المشكلات ونقاط الضعف، وفيما يلي نستعرض هذه الخدمات:

  1. تقدم شركة أوزون جميع الخدمات التسويقيّة التي تتضمن تحسين محركات البحث.
  2. إنشاء وإدارة الحملات التسويقيّة والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  3. متابعة موقع الويب وتقديم الحلول السريعة والأكثر فعّاليّة.
  4. وضع خطّة التسويق الرقميّ وفقًا لدراسة العملاء المستهدفين.
  5. تحليل السوق ومعلومات وبيانات المنافسين.
  6. سهولة التواصل مع العملاء والرد على الاستفسارات والتدخل التقنيّ.

حققت الشركة العديد من قصص النجاح لجميع العملاء في مختلف المجالات بالإضافة إلى خدمة تحسين محركات البحث التي أثبتت نجاحًا كبيراً في السنوات الأخيرة، تعد شركة أوزون واحدة من أفضل شركات خدمات تحسين محركات البحث (SEO) الموصى بها في دولة الإمارات العربيّة المتحدة.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *