منصات التجارة الإلكترونية في الإمارات

منصات التجارة الإلكترونية في الإمارات وما هي أنواع التجارة الإلكترونية؟

منصات التجارة الإلكترونية في الإمارات من أهم الوسائل المستخدمة للترويج عن الخدمات والمنتجات المتواجدة على أرض دولة الإمارات أو خارجها، خاصة أنّ دولة الإمارات العربيّة المتحدة تأثرت بدرجة كبيرة بالتطبيقات التي أفرزتها التطورات التكنولوجية، واكتسبت أهمية اقتصاديّة كبيرة نظرًا للفوائد الاقتصاديّة على المستويين المحلي والدولي حيث يمكن للعملاء اليوم الحصول على مجموعة واسعة من السلع والخدمات الاستهلاكيّة، وكلها متاحة من خلال ضغطة واحدة.

الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا وماهي مميزات كلاهما ؟

التجارة الإلكترونيّة في دولة الإمارات العربيّة المتحدة

تتمثل منصات التجارة الإلكترونية في الإمارات هي شراء وبيع السلع والخدمات المتنوعة، أو نقل الأموال أو البيانات عبر شبكة إلكترونيّة، ويأتي في المقام الأول الإنترنت، وتساهم التجارة الإلكترونيّة في تعزيز الوعي بالعلامة التجاريّة والحصول على عدد كبير متنوع من نفس المنتج أو الخدمة.

حيث يسمح السوق الإلكترونيّ بالعديد من المنتجات والخدمات المتشابهة ولكن مع اختلاف الشركات المقدمة للمنتج أو الخدمة مما يتيح للعميل الاختيار من بينهم، والعديد من المزايا الأخرى التي نستعرضها تاليًا.

تعرف على أهمية التجارة الإلكترونية في الإمارات العربيّة المتحدة

أهمية منصات التجارة الإلكترونية في الإمارات تنقسم إلى رافدين أساسيين هما أهمية التجارة الإلكترونيّة للمستهلكين وأهمية التجارة الإلكترونيّة للاقتصاد الوطني، وفيما يلي نستعرض أهمية كلًا منهما:

أولًا:- أهمية التجارة الإلكترونيّة للمستهلكين تتمثل فيما يلي

  1. توفير الوقت والجهد حيث يستطيع المستهلكين مباشرة الأعمال في أفضل وقت يناسبهم من خلال مواقع ويب و وضع طلبات الشراء أو الخدمات في أي وقت يريدونه.
  2. حرية الاختيار حيث تقدم شبكة الإنترنت خيارات متعددة للمستهلك وذلك لاحتوائها على عدد كبير من المواقع الخاصّة بمختلف الخدمات والمنتجات التي يمكن الوصول إليها من جميع أنحاء العالم.
  3. التجارب الإلكترونيّة تسمح للعملاء والمستهلكين بتبادل الخبرات والآراء فيما بينهم، فكثير من مواقع التجارة الإلكترونيّة تُنشئ منتديات لأعضائها يستطيعون من خلالها التعبير عن آرائهم حول منتج معين أو خدمة وكيفية الاستفادة منها.
  4. الحصول على خصومات وتخفيضات وعروض خاصّة والمقارنة بين العديد من المنتجات أو الخدمات المتاحة عبر مواقع التجارة الإلكترونيّة.

ثانيًا:- أهمية التجارة الإلكترونيّة بالنسبة للاقتصاد الوطني تتمثل فيما يلي:

  1. تنمية الصادرات حيث أصبحت التجارة الإلكترونيّة ذات تأثير إيجابي كبير على اقتصاد دولة الإمارات بقدرتها على توليد العوائد الماليّة من خارج الدولة من التصدير.
  2. فتح المجال أمام العديد من المؤسسات والشركات الإماراتيّة لـ تتجاوز حدودها المحليّة والإقليميّة والمنافسة في الأسواق العالميّة، فهي بذلك تتغلب على الحواجز الجغرافيّة وحواجز النقل.
  3. الترويج للسياحة الوطنية إلكترونيًا من خلال إنشاء مواقع متخصصة عن الدولة وما تمتاز به من مواقع سياحيّة.

خطة تسويق متجر الكتروني في 5 مراحل تعرف عليها وأهمية بناء خطة تسويق

إحصائيات التجارة الإلكترونية في الإمارات العربيّة المتحدة

إحصائيات التجارة الإلكترونية في الإمارات وفقًا للتقارير المقدمة من الغرفة التجاريّة بدبي كشفت أن سوق التجارة الإلكترونيّة في دولة الإمارات نما بنسبة %10.5 خلال عام 2023 ليصل إلى 43.2 مليار درهم، مقابل 39.1 مليار درهم خلال عام 2022، ومن المتوقع وصول حجم سوق التجارة الإلكترونيّة إلى 33.76 مليار درهم خلال عام 2026 بنسبة نمو تصل إلى 12.6%، ومن المتوقع أن يصل عدد المستخدمين لمواقع التجارة الإلكترونيّة في دولة الإمارات العربيّة المتحدة إلى 7.32 مليون مستخدم بحلول عام 2027 لتصل نسبة الانتشار إلى 74.6%.

أهمية منصات التجارة الإلكترونية في الإمارات لأصحاب الأعمال

أهمية التجارة الإلكترونيّة لأصحاب الأعمال تتمثل في أنّه يمكنك الوصول بسهولة إلى بيانات عملائك وتحليلها، خاصة أنّ العديد من العملاء لا يمانعون مشاركة بعض المعلومات الشخصيّة عنهم عند شراء المنتجات عبر الإنترنت.

بعكس ما قد تكون عليه ردّة فعلهم في حال طلب منهم بائع متجر تقليديّ الأمر ذاته، ومن خلال تحليل هذه المعلومات والبيانات يمتلك أصحاب الأعمال قدرة على تقديم خدمة أفضل للعملاء وبناء علاقة قوية معهم بل وتخصيص طريقة تسويق المنتجات بناءً على رغباتهم واحتياجاتهم.

وتساعد التجارة الإلكترونية في الإمارات أصحاب الأعمال في ظهور منتجاتهم وخدماتهم أمام العملاء بشكل مستمر طوال اليوم، كما تمكنهم من متابعة تقييمات العملاء والعمل على تحسين الخدمات والمنتجات تلبية للاحتياجات الخاصّة بعملائهم.

وتسمح أيضًا بالتغلب على المنافسين حول العالم وليس على المستوى المحلي فقط، بالإضافة إلى أنها تساهم في زيادة حجم المبيعات ورفع معدل الربح لأصحاب الأعمال، وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين.

كيفية إدارة الحملات الإعلانية وما هي أنواع الحملات الإعلانية؟

مراحل تطور التجارة الإلكترونيّة في دولة الإمارات

تطور التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربيّة المتحدة مرت بالعديد من المراحل بشكل تدريجي من البدايات البسيطة إلى تحقيق نمو مستدام وتنوع في الخدمات المقدمة، وفيما يلي نظرة عامة على مراحل تطور التجارة الإلكترونيّة:

  • البداية وظهور منصات ومواقع التجارة الإلكترونيّة

بدأت التجارة الإلكترونيّة في دولة الإمارات العربيّة المتحدة بطريقة محدودة في بدايات التسعينات، حيث بدأ الأفراد والشركات في بناء المواقع الإلكترونيّة واستخدامها لبيع المنتجات وتقديم الخدمات.

  • تطور التسوق عبر الإنترنت

شهدت المنصات الإلكترونيّة نموًا سريعًا حيث بدأت شركات التجزئة والخدمات في تقديم خيارات التسوّق عبر الإنترنت، وهو ما ساهم في توسيع الأنشطة والاستفادة من مزايا التجارة الالكترونيّة والسماح بجذب استثمارات متعددة للإمارات.

  • تعزيز التنوع

ظهرت المزيد من المنصات والمتاجر عبر الإنترنت وزادت التنافسيّة وازدادت الفئات المتاحة للتسوق عبر الإنترنت بما في ذلك الإلكترونيات، الملابس، المواد الغذائيّة، والخدمات.

  • مبيعات التجارة الإلكترونيّة

كشفت تقارير إحصائيّة لغرفة تجارة دبي أن نمو التجارة الإلكترونيّة بالشرق الأوسط بلغ نحو 9 مليارات دولار ومن المتوقع أن ينمو 11.5% سنوياً ليصل إلى 16.5 مليار دولار خلال خمس سنوات.

خطوات التسويق الإلكتروني الناجح وأهم 10 مميزات التسويق الإلكتروني

ما هي أنواع التجارة الإلكترونيّة في دولة الإمارات العربيّة المتحدة؟

أنواع التجارة الإلكترونيّة في الإمارات متعددة ودائمًا ما تتم بين طرفين مع اختلاف نوع العلاقة بين هذين الطرفين على حسب نوع التجارة، وفيما يلي أهم أنواع هذه التجارة:

  • التجارة الإلكترونيّة بين الشركات (B2B)

التجارة الإلكترونيّة بين الشركات «Business - to - Business» هي المعاملات الإلكترونيّة للخدمات أو المنتجات التي تتم بين الشركات أو بين أي جهتين تجاريتين، حيث تقوم احدى الشركات ببيع هذه الخدمات أو المنتجات للشركة الأخرى.

  • التجارة الإلكترونيّة بين المستهلك والمستهلك (C2C)

اشتهر مؤخرًا نوع التجارة الإلكترونيّة «Consumer - to - Consumer» والمقصود به هو المعاملات التجاريّة التي تتم بين طرفين من المستهلكين من خلال وجود وسيط ثالث يوفر لهم إمكانية التواصل عبر الانترنت ليتم تنفيذ المعاملة بنجاح.

  • التجارة الإلكترونيّة بين الشركة والمستهلك (B2C)

التجارة الإلكترونيّة بين الشركة والمستهلك «Business - to - Consumer» تقوم على العلاقة التجارية الإلكترونيّة التي تنشأ بين الشركات والمستهلكين النهائيين من خلال الوسائط والمنصات الرقميّة المتنوعة.

  • التجارة الإلكترونيّة بين المستهلك والشركات (C2B)

التجارة الإلكترونيّة بين المستهلك والشركات Consumer - to - Business هي انعكاس لمعنى التجارة التقليديّة، حيث تتم عملية البيع والشراء من المستهلك إلى الشركة، ومن الأمثلة على هذا النوع هو شراكة المشاهير مع العلامات التجاريّة أو المؤسسات لعرض منتجاتهم وخدماتهم.

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني تعرف عليها و أشهر منصات التسويق

كيف تنشئ متجر إلكترونيّ في دولة الإمارات العربيّة المتحدة؟

إنشاء متجر إلكترونيّ في دولة الإمارات العربيّة المتحدة يتطلب بعض الخطوات، وفيما يلي دليل عام حول كيفية تنفيذ ذلك من خلال شركة اوزون للحلول الرقمية:

  • البحث والتخطيط

قم بإجراء أبحاث مستفيضة حول سوق التجارة الإلكترونيّة في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، وفهم احتياجات الجمهور.

  • تحديد العلامة التجاريّة

العلامة التجارية للمتجر الإلكترونيّ هي التي تميزك في السوق عن الآخرين. لذلك عليك اختيار علامة تجاريّة فريدة من نوعها.

  • تصميم الموقع

قم بتصميم موقعك بشكل جذاب يعكس هويتك التجارية ويسهل على العملاء والمستهلكين التصفح، وهنا يجب أن يتم اختيار شركة ذو خبرات كبيرة في ذلك افضل شركة تصميم مواقع في الامارات حتى تستطيع المنافسة بقوة بين المتاجر الإلكترونيّة.

  • الدفع الإلكترونيّ

اضبط نظام الدفع الإلكترونيّ لتسهيل عمليات الدفع عبر الإنترنت، وتأكد من وجود خيارات دفع محليّة تناسب العملاء في دولة الإمارات.

  • تسجيل الشركة والترخيص

قم بتسجيل شركتك طبقًا لقوانين دولة الإمارات واحصل على التراخيص اللازمة لتشغيل متجرك عبر الإنترنت.

كيف تنشئ متجر إلكترونيّ في دولة الإمارات العربيّة المتحدة؟

أهمية السوشيال ميديا في التسويق وما هي فوائد التسويق عبر وسائل التواصل

كيف يمكنك الحصول على رخصة التجارة الإلكترونيّة في الإمارات

خطوات الحصول على ترخيص التجارة الإلكترونيّة في الإمارات العربيّة المتحدة تتمثل فيما يلي:

  • حدد الهيكل القانوني لعملك.
  • اختَر وسجّل اسم عملك التجاريّ.
  • اختَر النشاط التجاريّ المناسب.
  • حدد نوع الترخيص المناسب لعملك.
  • اختَر موقعك.
  • تقدّم بطلب للحصول على شهادة الموافقة المبدئية الخاصة بك.
  • انتظر الموافقة النهائيّة.
  • قم بإعداد حساب بنك الشركة الخاص بك.

كم تكلفة رخصة التجارة الإلكترونيّة في دولة الإمارات؟

تكلفة رخصة التجارة الإلكترونيّة في الإمارات تختلف وفقًا لموقع الشركة الجغرافيّ والخدمات التي تقدمها، ونوع الرخصة أيضًا، ولكن هناك إحصائيات تشير إلى أن متوسط تكلفة رخصة التجارة الإلكترونيّة تبلغ نحو 15000 درهم إماراتي.

قوانين التجارة الإلكترونيّة في دولة الإمارات

قوانين التجارة الإلكترونيّة في دولة الإمارات تنظم عملية ممارسة التجارة الإلكترونيّة. كما يجب على رواد الأعمال وأصحاب المتاجر الإلكترونيّة الالتزام بهذه القوانين لضمان التشغيل القانونيّ، وإليك بعض القوانين الرئيسية:

  • قانون حماية المستهلك

يحمي حقوق المستهلكين وينظم العلاقة بين التجار والمستهلكين، بما في ذلك شروط البيع وسياسة الإرجاع والضمان.

  • قانون الإلكترونيّات والتجارة الإلكترونيّة

يحدد القواعد واللوائح التي يجب أن تلتزم بها الشركات والأفراد عند ممارسة الأعمال التجاريّة عبر الإنترنت. بما في ذلك البيانات الشخصية وتوقيع العقود عبر الإنترنت.

  • قانون الجرائم الإلكترونيّة

يعاقب على الأنشطة الإلكترونيّة غير القانونية مثل الاحتيال الإلكترونيّ والتزوير الإلكترونيّ والتجسس الإلكترونيّ.

  • قانون الملكيّة الفكريّة

يحمي حقوق الملكيّة الفكريّة مثل حقوق الطبع والنشر والعلامات التجاريّة. مما يعني أنه يجب على التجار الإلكترونيين احترام حقوق الملكيّة الفكريّة للآخرين.

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *