
التصميم
الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية اكتشفة بنفسك وأهمية كلاهما؟
الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية وما الذي يميز كلًا منهما وهل يمكن الاكتفاء بأحدهما لتجعل علامتك التجاريّة جذّابة؟ تتردد هذه التساؤلات بين الحين والآخر على أذهان أصحاب الأعمال قبل اتخاذ قرار تصميم علامتهم التجاريّة.
لذا نقدم من خلال المعلومات أدناه كافة التفاصيل الخاصة بالهويتين التجاريّة و البصريّة وأهمية كلاهما ونساعدك من خلال شرح القواعد الأساسية لتصميم هوية جيدة تعبر عن شركتك وأهمية الهوية البصرية والفرق بين الهوية البصرية والعلامة التجارية.
انجح 7 أفكار تسويقية لزيادة المبيعات ومضاعفة ارباحك اكتشفها بنفسك
الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية
الفرق بين الهوية البصرية والعلامة التجارية يرجع إلى ما يعبر عنه كلاً منهما والرسالة التي يحملها للعملاء حول الشركة، أي أنّ الهويّة التجاريّة للشركة تقدم العديد من التفاصيل حول المؤسسة بشكل واضح وتخاطب الجمهور بما يريد صاحب المشروع أن يقوله حول أعماله وأهدافها ورسالتها.
بينما الهويّة البصريّة تعد نموذج مصور تعبر به الشركة عن نفسها، وتتميز به وسط المنافسين، أي عند رؤية علامة معينة بألوان محددة يمكنك معرفة إلى أي شركة أو مؤسسة ترمز تلك العلامة، وعادة أيضًا تحمل الهويّة البصريّة شخصية النشاط التجاريّ أو نوع النشاط الخاص بها، وإليك مزيدًا من التفاصيل.
المقصود بالهويّة البصريّة
المقصود بالهويّة البصريّة كما هو واضح من المصطلح الخاص بها، أنّه كل ما يمكنك أن تراه عن الشركة مثل العلامة التجاريّة والشعار والمطبوعات والألوان وحتى تصميم الموقع الإلكترونيّ والصور ومقاطع الفيديو، لذا تعد رموزًا مميزة لشركة ما أو نشاط ما يمكن من خلالها أن يتعرف عليك الجمهور ببساطة.
لذا عادة يتم تصميم الهويّة البصريّة بشكل بالغ الدقة لتصنع التميز وهي أولى مراحل إطلاق نشاطك التجاريّ، ولكي تنشئ هويّة بصريّة قوية وجذّابة عليك تحديد منتجك والتعرف جيدًا على جمهورك المستهدف حتّى تحصل على اهتمامهم والتفاعل معك ما يضمن علاقة قوية بين جمهورك وعلامتك التجاريّة.
أهمية الهويّة البصريّة
عليك إدراك أهمية تصميم الهوية البصرية التي تعد القاعدة الأساسية لبناء نشاطك التجاريّ وأولى طرق التعارف بينك وبين الجمهور، فإذا تمكنت من تصميم هويّة بصريّة قويّة ستشهد نتائج تجاريّة رائعة، أبرزها:
- التعرف بسهولة على علامتك التجاريّة فور رؤية الهويّة البصريّة مثل شركة "Apple" و "nike".
- الهويّة البصريّة التي صممت باحترافيّة تعكس صورة إيجابيّة عن عمل الشركة وأنك تأخذ الأمور على محمل الجد.
- الهويّة البصريّة المنظمة والبسيطة تبرز العلامة التجاريّة بمعدل 3.5 ضعف المعدل الطبيعي، ما يدعم زيادة أرباحك بمعدل 23 % نظرًا لقدرتها على جذب عملاء جدد.
- اكتساب انتماء الموظفين نظرًا لأن الموظف الذي يعمل لدى شركة تمتلك هويّة بصريّة ناجحة يشعر بالفخر للإنتماء لها، ما يعزز من كفاءته ويصب ذلك في مصلحة الشركة.
- هويتك البصريّة تجعلك حاضرًا وسط المنافسين، وتحجز لك مساحة من التميز وعدم نسيان علامتك التجاريّة.
أفضل برامج تحليل البيانات تعرف عليها وكيفية اختيار المناسب لعملك ؟
ما هي قواعد بناء هويّة بصريّة جيدة ؟
تقدم لك شركة أوزون للحلول الرقميّة أهم قواعد بناء هويّة بصريّة جيدة تكون بمثابة لغة مرئيّة ومصورة تتحدث عنك، وذلك من خلال التالي:
-
الشعار \ اللوجو
بداية تصميم هويّة بصريّة جيدة هو الشعار الجيد الذي يعبر عن علامتك التجاريّة ويميزها عن غيرك من المنافسين ويحمل ألوانًا أو أشكالًا تبعث على الشعور الإيجابي.
-
ألوان العلامة التجاريّة
اختيار الألوان المناسبة لكل نشاط تجاري أو خدمي يلعب دورَا هامًا في بناء العلاقة العاطفيّة بين الجمهور وعلامتك التجاريّة، نظرًا لترابط الألوان مع الحالة الوجدانيّة للناس، لذلك رأي الخبراء في هذا الجانب بالغ الأهميّة لاختيار ما هو أنسب لعلامتك التجاريّة .
-
الرسومات والأيقونات
تعد الرسومات والأيقونات أحد العناصر الأساسيّة لتكوين هويّة بصريّة جيدة، مثل الرموز والأزرار التي تساعدك في تحسين تجربة المستخدم داخل موقعك الإلكترونيّ.
-
التصوير ومقاطع الفيديو
عليك الاهتمام بالتصوير الجغرافي أو مقاطع الفيديو التي تعبر عن علامتك التجاريّة ، يجب أن تكون المكونات في حالة اتساق وتعكس مظهر جمالي متماسك.
-
الطباعة
الطباعة كذلك إحدى القواعد الهامة لبناء هويّة بصريّة ناجحة، لذا عليك اختيار أسلوب طباعة مؤثر على نحو إيجابي ويقدم الرسالة الخاص بعلامتك التجاريّة.
أفضل شركة تصميم موقع متجر إلكتروني في الإمارات 2024 تعرف عليها
المقصود بالهويّة التجاريّة
المقصود بالهويّة التجاريّة هي الشخصية الشاملة للشركة، حيث تتضمن الرسالة الخاصة بها والقيم والمبادئ والخدمات والهدف الذي تسعى إليه، ما يعكس تفردها وتميزها عن غيرها من المنافسين، ويبني لها صورة خاصة في أذهان الجمهور.
ما هي أهمية الهويّة التجاريّة؟
أهمية الهويّة التجاريّة تكمن في تقديم الشركة إلى العملاء بصورة أكثر وضوحًا، واكتمال الشفافيّة والمصداقيّة ما يساهم في بناء علاقة ناجحة مع المستهلكين، وإليك أبرز ما تقدمه الهويّة التجاريّة:
-
التعرف على علامتك التجاريّة
تعزز الهويّة التجاريّة من تعريف الجمهور بعلامتك التجاريّة ومن خلال عناصرها المختلفة تبني لنشاط التجاري صورة مميزة لدى عملائك.
-
بناء الثقة في العلامة التجاريّة
عندما تقوم بتصميم علامة تجاريّة قوية ومميزة فهي تنمي شعور الثقة لدى العملاء المحتملين نظرًا لأنها تقدم مدى خبرتك ونبذة تعريفية عنك للمستهلكين، لذا فإن العلامات التجاريّة التي تملك هويّة تجاريّة جيدة تحظى بموثوقيّة العملاء بشكل أكبر من غيرها.
-
التميز في ساحة المنافسة
تقديم هويّة تجاريّة مميزة وقوية للعملاء يزيد من تعرفهم على علامتك التجاريّة ، وكلما كانت أكثر إبداعيّة وإبداع ساهم ذلك في صعوبة نسيانها، ما يدعم وجودك في سوق المنافسة بجانب المؤسسات الكبرى.
-
زيادة الأرباح
بما أن الهويّة التجاريّة تزيد من معرفة الجمهور بك فهي بالتالي تزيد من حركة البيع والشراء في نشاطك التجاري ما يعزز من إيراداتك وأرباحك بشكل مستمر.
الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا وماهي مميزات كلاهما ؟
ما هي قواعد بناء الهويّة التجاريّة ؟
قواعد بناء الهويّة التجاريّة هي عبارة من مجموعة من العناصر المتكاملة التي يمكنها تقديم كل شيء عن نشاطك وشخصية علامتك التجاريّة للمستهلكين، وتتكون من العناصر التالية:
-
الشعار \ اللوجو
الشعار هو أحد أسس بناء الهويّة التجاريّة للشركة، وهو إما شعار نصيّ أو رمز رسوميّ، ويعد الشعار النصيّ هو الأكثر شيوعًا ونجاحًا.
-
أنواع الخطوط
يعد نوع الخطوط المستخدمة في هويتك التجاريّة أحد العناصر المعبرة عن شركتك، ووضع هذه الخطوط في الأماكن المناسبة في تصميم الهويّة التجاريّة واستخدام لوجوهات دائريّة أو مربعة وفقًا لما يناسب نشاطك.
-
الألوان
عادة يتم استخدام لونين إلى ثلاثة أو لون واحد إلى لونين في تصميم علامتك التجاريّة بالكامل، ويتم اختيار وفقًا لتأثير الألوان على المشاعر ومدى ارتباطها بطبيعة نشاطك أو شركتك، على سبيل المثال، اللون الأخضر يدل على الاسترخاء واللون الأصفر يشير إلى السعادة، فيجب اختيار الألوان بدقة بالغة.
-
الخطوط والسمات
يمكن للخطوط والسمات أن تمنحك التميز السريع، نظرًا لارتباط بعض العلامات أو السمات بشركات معينة في أذهان الناس، مثل شكل التفاحة الناقصة وشركة أبل، لذا فإنّ استخدام هذه العناصر لا ينسى بسهولة ويدعم تذكر علامتك التجاريّة لوقت طويل.
-
النص المميز
"السلوجن" هو النص المميز الخاص بك وحدك والذي يعبر عن علامتك التجاريّة فقط واختيار المصطلحات بعناية فائقة يساهم في خلق انطباع حول شركتك يميزك عن غيرك من المنافسين.
دليل التجارة الإلكترونية في الإمارات وما هي أنواع التجارة الإلكترونية؟
أنواع العلامة التجاريّة الأكثر انتشارا
هناك العديد من أنواع العلامة التجاريّة الأكثر انتشارًا في السوق الإلكترونيّة وغيرها، ولعل من أبرز هذه العلامات:
- العلامة التجاريّة الشخصيّة.
- العلامة التجاريّة الخدميّة.
- العلامة التجاريّة للمنتجات.
- العلامة التجاريّة للشركات.
- العلامة التجاريّة للنشاطات.
- العلامة التجاريّة العامة.
- العلامة التجاريّة لمنظمات غير حكومية.
ما الذي يجعل علامتك التجاريّة جذابة؟
ما يجعل علامتك التجاريّة جذّابة هي بعض العناصر الهامة التي عليك التركيز عليها عند تصميم الهويّة البصريّة التجاريّة لشركتك. كما تتضمن الآتي:
- استخدام عناصر مرئيّة مناسبة لنشاطك التجاريّ وتفضيلات الجمهور المستهدف ويعبر عن رسالتك.
- البساطة في العناصر المرئيّة تعكس قوة علامتك التجاريّة.
- الاختلاف والتميز فى تصميم الهويّة البصريّة التجاريّة يزيد من قدرة تذكرها لدى الجمهور.
- البقاء على علامتك التجاريّة وعدم تغييرها بل تطويرها فقط يجعل العملاء يتكيفون معها وتصنع الانتماء العاطفي.
هل الهويّة البصريّة كافية لجذب مزيد من العملاء؟
الهويّة البصريّة ليست كافية لجذب مزيد من العملاء بدون تكاملها بـ الهويّة التجاريّة، إذ أنها تصنع التعريف بمنتجك أو نشاطك وتميزها عن غيرها لكنها لا تعبر عن مضمون ورسالة وهدف وشخصية شركتك بصورة كاملة بدون الهويّة التجاريّة التي تقدم الدافع لإقبال العملاء المحتملين على اختيارها.
أفضل شركة تصميم شعار وعلامة تجاريّة في دبي والإمارات
أفضل شركة تصميم شعار وعلامة تجاريّة في دبي والإمارات هي شركة أوزون للحلول الرقميّة وذلك نظرًا للكثير من المعايير العالمية المتوفرة بالشركة، وأبرزها:
تقوم أوزون بدراسة وافية للسوق الخاص بالمنافسين بحسب كل نشاط، والقاعدة الجماهيريّة المستهدفة منه، ووضع تصميم شعار وعلامة تجاريّة مناسبة لما تم دراسته وتحليله.
تتميز شركة أوزون بالاحترافيّة نظرًا لسنوات طويلة من الخبرة في مجال التسويق الرقميّ، ولها من النماذج الناجحة لتصميمات الهويّة البصريّة والتجاريّة في السوق الفعلي منذ سنوات وحتى الآن.
تهتم أوزون للحلول الرقميّة بالمحتوى الخاص بالهويّة البصريّة التجاريّة وجعله جذّابًا ومعبر عن الشركة أو النشاط بكافة أنواعه، وتضم فريق عمل من صانعي المحتوى المرئي والمقروء والصوتي يتميز بالخبرة والكفاءة.
تستمر المتابعة من قبل فريق عمل أوزون لمدى نجاح العلامة التجاريّة وتهتم برغبة العميل وترد على كافة الاستفسارات والأسئلة وتقديم الحلول السريعة.
مقالات تهمك